اليمنيون يقترعون للمرشح الوحيد عبد ربه هادي

21 فبراير، 2012 - 12:02pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN- يقترع اليمنيون، اليوم الثلاثاء، للمرشح الوحيد عبد ربه منصور هادي، ضمن استحقاق تاريخي يطوي صفحة حكم الرئيس علي عبدالله صالح، في ظل أعمال عنف في الجنوب، بين القوات الحكومية والانفصاليين المتشددين الرافضين للانتخابات.

هذا وانطلقت عمليات التصويت في الساعة الثامنة صباحاً، وسجل إقبال كثيف مع تقدم ساعات النهار، خصوصاً في العاصمة صنعاء، ولكن في ظل مقاطعة كبيرة في مناطق المتمردين الحوثيين في شمال اليمن، واضطرابات في الجنوب حيث ينشط التيار الانفصالي.

وأكد الرئيس اليمني القادم، أثناء إدلائه بصوته في صنعاء، وسط تدابير أمنية مشددة، أن استحقاق الانتخابات هو إغلاق لصفحة الماضي. ووصل عبد ربه منصور هادي، إلى مركز الاقتراع؛ حيث كان محاطاً بتدابير أمنية مشددة عزاها مقربون منه لمخاوف من تعرضه لاعتداء.

من جانبها، قالت رئيسة المركز الانتخابي المخصص للنساء عبير العفيفي لوكالة الصحافة الفرنسية، إن إقبالاً كبيراً تم على الاقتراع، حيث تدافعت النساء حتى قبل موعد الاقتراع.

ويأخذ التصويت طابعاً رمزياً إلى حد بعيد؛ إذ يحظى هادي بدعم غالبية القوى السياسية في البلاد، ويأتي انتخابه في إطار اتفاق المبادرة الخليجية الذي تخلى بموجبه صالح عن السلطة لنائبه، هادي.

من جهتها، قالت الناشطة المعارضة والحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان، إن الانتخابات الرئاسية يوم عيد بالنسبة لليمنيين؛ لأنه يوم رحيل علي عبدالله صالح، وإنهاء حكم المستبد والظالم، وإنهاء فترة من الزمن عبث بها صالح واستمرت 33 عاماً.

وتغيب عمليات الاقتراع عن مناطق شمالية، تعد معقل المتمردين الحوثيين، كما تغيب أيضاً عن المناطق التي تسيطر عليها القاعدة في محافظتي ابين وشبوة الجنوبيتين.

يشار إلى أن أكثر من 12 مليون ناخب يمني، دعوا إلى صناديق الاقتراع للمشاركة في هذه الانتخابات، والتي تحظى بدعم كبير من القوى الإقليمية والدولية الكبرى.

خ.ز- ر.أ