المصادقة على لوائح الإغلاق في اسرائيل اليوم

المصادقة على لوائح الإغلاق في اسرائيل اليوم

17 سبتمبر، 2020 - 08:09am

من المقرر أن تجتمع لجنة مختصة في الكنيست في وقت لاحق اليوم الخميس لتصديق الإجراءات والتقييدات ولوائح الاغلاق التي صادقت الحكومة الإسرائيلية عليها صباح اليوم

وسيدخل الاغلاق حيز التنفيذ غدا الجمعة عند الساعة الثانية بعد الظهر ويستمر 3 أسابيع.

وتأتي هذه المصادقة في أعقاب تباين المواقف والخلافات بين وزراء الحكومة على إجراءات الإغلاق في بعض المواضيع، وهو الأمر الذي علق التصويت الهاتفي.

ووفقا لما ينص عليه القانون في اسرائيل، يجب المصادقة على اللوائح قبل 24 ساعة من دخول الإغلاق حيز التنفيذ. لذلك، إذا لم تتم الموافقة عليها اليوم الخميس بحلول الساعة الثانية بعد الظهر، فلن يسري الإغلاق غدا الجمعة في الساعة الثانية، عشية ما يسمى بعيد رأس السنة العبرية.


وعلى الرغم من ذلك، وبسبب الارتفاع الحاد في معدلات الإصابة والعدوى، تم صباح اليوم الخميس تعليق الدراسة في جميع أنحاء المدارس في اسرائيل لمدة 3 أسابيع واعتماد منظومة التعليم عن بعد، باستثناء التربية الخاصة وأطر الشباب المعرضين للخطر، علما أن الحكومة صادقت على ذلك أمس الأربعاء.

يذكر أن "منشق شؤون كورونا"، روني غمزو، يبدي معارضته الشديدة لاستمرار الإغلاق الشامل لأكثر من ثلاثة أسابيع لأن ذلك يتناقض مع مواقفه في التعامل مع كورونا.

بالإضافة إلى ذلك، تقدر مصادر حكومية اسرائيلية أن العام الدراسي لن يعاد فتحه بالكامل في نهاية الإغلاق بعد 3 أسابيع، حيث يرجح استئناف التعليم الوجاهي بمجموعات حتى الصف الرابع.

وتشير التقديرات إلى أن التعلم عن بعد سيستمر من الصف الخامس فصاعدا، لأن انتشار الوباء في الأسبوعين الماضيين كان نتيجة بدء العام الدراسي في الأول من أيلول الجاري.

ر.ق-ر.أ