نتنياهو وغانتس يصادقان على بناء 5000 وحدة استيطانية

نتنياهو وغانتس يصادقان على بناء 5000 وحدة استيطانية

25 سبتمبر، 2020 - 12:09pm

وافق رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بعد مصادقة وزير الجيش بيني غانتس قبل أسبوعين على مشاريع استيطانية واسعة النطاق، تشمل بناء أكثر من 5 آلاف وحدة في مستوطنات مقامة بالضفة.

وذكر موقع "القناة السابعة" أن مصادقة نتنياهو ستدفع ببناء أكثر من 5000 وحدة في عشرات المستوطنات، زاعمة أنه منذ شهر شباط/فبراير الماضي جمّد عمليات التخطيط والبناء في المستوطنات.

وأوعز نتنياهو بعقد اجتماع لما يسمى "مجلس التخطيط الأعلى في الإدارة المدنية"، بعد عيد "بهجة التوراة" الذي يصادف اليوم الأخير من عيد العُرش، في العاشر من تشرين الأول/أكتوبر المقبل، من أجل المصادقة على هذه المشاريع الاستيطانية.

وأجرى نتنياهو في الأيام الأخيرة اتصالات مع قادة المستوطنين، الذين طالبوا بوقف تجميد البناء، وهددوا بتنظيم احتجاجات واسعة ضد نتنياهو، التي من شأنها، حسب ادعائهم، أن تضع نتنياهو في وضع سياسي صعب، "بسبب تنظيم اليمين واليسار مظاهرات ضده".

ويتوقع قادة مجلس المستوطنات أن يرضخ نتنياهو لهم ويصادق على مشاريع البناء الاستيطاني.

وكان وزير جيش الاحتلال قرر المصادقة على دفع مخططات الاستيطان 5000 وحدة سكنية، قبل أسبوعين، ويسعى إلى تنفيذ المشاريع في الكتل الاستيطانية "بيت إيل" و"شيلو" و"نوكديم" وهار براخا" والتجمعات الاستيطانية جنوب جبل الخليل.

ن.أ-ر.أ