مئات الأفغان يتظاهرون احتجاجاً على حرق مصاحف

22 فبراير، 2012 - 10:02am

شبكة أجيال الإذاعية ARN- تظاهر مئات الأفغان مجدداً بعنف، اليوم الأربعاء، في كابول وجلال أباد. هاتفين "الموت لأميركا"؛ احتجاجاً على إحراق جنود أميركيين مصاحف، أمس الثلاثاء.

وتظاهر حوالي 500 شخص في موقعين من العاصمة، الأول قرب البرلمان والثاني على مقربة من منشآت لقوة ايساف الدولية التابعة للحلف الأطلسي والتي رشقوها بالحجارة. وفي جلال أباد، قطع حوالي ألف طالب محاور الطرقات الرئيسية.

وهاجم متظاهرون وحدة من شرطة مكافحة الشغب في كابول، حتى لاذت بالفرار، ثم أطلق جنود أميركيون من قاعدة كمب فينيكس العسكرية الرصاص في الهواء؛ لتفريق المتظاهرين الغاضبين.

وأحرقت مصاحف، يومي الإثنين والثلاثاء، في باغرام، أكبر قاعدة عسكرية أميركية في أفغانستان، حسب السلطات الأفغانية وموظفين أفغان في القاعدة. وسارع قائد قوة الحلف الأطلسي في أفغانستان الجنرال الأميركي جون آلن، لتقديم اعتذاره" على ما قال إنه "خطأ".

وفي واشنطن، قدم وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا، اعتذاره إلى الشعب الأفغاني. مؤكداً أن جنود أميركيين، تخلصوا من مصاحف بطريقة "غير لائقة". فيما أعلن مسؤولون أميركيون، أن تلك المصاحف أحرقت؛ لأنها كانت تستخدم لتواصل المعتقلين الأفغان في السجن التابع لقاعدة باغرام.

خ.ز- ر.أ