اليوم.. تعقد الجلسة الختامية لمحاكمة مبارك

22 فبراير، 2012 - 10:02am

شبكة أجيال الإذاعية ARN- تعقد صباح اليوم الأربعاء، الجلسة الختامية لمحاكمة الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك، والمقرر أن يعلن نهايتها موعد النطق بالحكم في الاتهامات الموجهة إليه.

وكان رئيس محكمة جنايات القاهرة القاضي أحمد رفعت، قد أعلن الأسبوع الماضي، أن جلسة الأربعاء ستكون الجلسة الختامية في محاكمة مبارك؛ حيث ستستمع خلالها المحكمة إلى دفاع المتهمين كما سيعلن في آخر الجلسة، عن موعد النطق بالحكم.

ويحاكم الرئيس المخلوع منذ الثالث من آب الماضي، بتهم الإثراء غير المشروع واستغلال النفوذ والإضرار بأموال الدولة عمداً لموافقته على تصدير الغاز لإسرائيل بأسعار تقل عن الأسعار، في السوق الدولية.

كما يحاكم مبارك، إلى جانب وزير داخليته حبيب العادلي وستة من كبار معاونيه بتهمة قتل المتظاهرين إبان الثورة المصرية. ومن المنتظر، أن يدلي العادلي بكلمة لينفي التهم الموجهه إليه، خلال الجلسة بحسب مصدر قضائي.

ويحاكم أيضاً، علاء نجل مبارك البكر، وجمال الذي كان يعتبر وريثه في حكم مصر، مع والدهما بتهم الفساد وقتل المتظاهرين.

وكانت النيابة العامة، قد طالبت بتوقيع أقصى عقوبة على مبارك وهي الإعدام بعد اتهامه بالقتل العمد للمتظاهرين، أثناء الثورة على نظامه، وبأقصى عقوبة وهي الحبس 15 عاماً على نجليه.

وكان مبارك، قد أعلن تنحيه عن الرئاسة في شباط 2011، تحت ضغط ثورة شعبية استمرت 18 يوماً، وأسفرت عن وقوع أكثر من 850 قتيلاً. وأحيل العديد من رموز عهد الرئيس السابق إلى المحاكمة، بتهم تتعلق بالفساد المالي.

يذكر أنه في حال تمت إدانة مبارك؛ فإن محاميه وخبراء قانونين يعتقدون أنهم سيتمكنون من استئناف الحكم على أساس قوي، كما أن قرار البراءة قد يتسبب في اندلاع حركة احتجاج قوية، ضد السلطة العسكرية.

خ.ز- ر.أ