طائرات أذربيجانية تنقل أسلحة من إسرائيل

طائرات أذربيجانية تنقل أسلحة من إسرائيل

30 سبتمبر، 2020 - 01:09pm

هبطت طائرة شحن أذربيجانية في قاعدة "عوفدا" الاسرائيلية أمس الثلاثاء، وحمّلت "شحنة أمنية"، وفقا لموقع صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبري، وذلك على خلفية الاشتباكات المسلحة العنيفة الدائرة بين أذربيجان وأرمينيا في إقليم ناغورني قره باغ.

وأضاف الموقع أن طائرتي شحن أذربيجانيتين هبطتا في قاعدة "عوفدا"، يوم الخميس الماضي، حيث وصلتا في رحلة جوية مباشرة من باكو. ويأتي ذلك بالرغم من دعوات أرمينيا التي طالبت إسرائيل بالتوقف عن تسليح الجيش الأذربيجاني.

ورجح الموقع أن قسما كبيرا من التسليح الإسرائيلي للجيش الأذربيجاني هو "جوي وبري، إلى جانب مئات الطائرات بدون طيار المتطورة، وحتى طائرة خاصة تحافظ إسرائيل على التعتيم عليها طوال سنين".

وترددت أنباء في إسرائيل، في العام 2017، عن أن شركة "إيرناوتيكس" الإسرائيلية لتصنيع طائرات بدون طيار، أجرت تجربة على طائرة مسيرة "انتحارية"، من طراز "هاروب"، ضد موقع مأهول للجيش الأرميني، بناء على طلب أذربيجان.

وتعززت العلاقات بين إسرائيل وأذربيجان، في السنوات الماضية، على خلفية الحدود الطويلة بين الأخيرة وإيران. وتستخدم إسرائيل الأراضي الأذربيجانية، وخاصة مناطق الحدود مع إيران للتجسس على الأخيرة.

ووصلت العلاقات الأمنية والصفقات الأمنية بين إسرائيل وأذربيجان ذروتها في العام 2016، عندما جرى التوقيع على صفقة أسلحة عملاقة بين الجانبين، بعد زيارة رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إلى باكو.

ولفتت "يديعوت أحرونوت" إلى أن إسرائيل تحاول إخفاء صفقات الأسلحة هذه مع أذربيجان، وغيرها من الدول في شرق آسيا، وخاصة تلك التي تخوض صراعات مع دول مجاورة. وأشارت تقارير إلى أن أذربيجان اشترت أسلحة من إسرائيل بمبلغ خمسة مليارات دولار تقريبا، وهذا مبلغ يزيد عن صادرات الأسلحة الإسرائيلية كلها في العام الواحد.


وزارة الدفاع الأذربيجانية قولها إن العمليات العسكرية والهجمات المتبادلة متواصلة دون توقف على جميع الجبهات، يأتي ذلك فيما أعلنت أرمينيا أنها غير مستعدة لمفاوضات سلام مع باكو تحت إشراف روسيا.

هذا وقالت وزارة الدفاع الأذربيجانية إن العمليات العسكرية والهجمات المتبادلة متواصلة دون توقف على جميع الجبهات، يأتي ذلك فيما أعلنت أرمينيا أنها غير مستعدة لمفاوضات سلام مع باكو تحت إشراف روسيا.

وأشارت الوزارة إلى أن الجيش الأرمني شن صباح اليوم الأربعاء هجوما مكثفا على مدينة ترتر الحدودية، ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى من المدنيين، فضلا عن خسائر مادية.

واتهمت الوزارة الجانب الأرمني بتركيز القصف على المدنيين.

وكانت وزارة الدفاع الأذربيجانية قد أعلنت مقتل وإصابة نحو 2300 جندي أرمني خلال عمليات القتال منذ الـ27 من الشهر الجاري.

ر.ق-ر.أ