تخفيف اجراءات الاغلاق في إسرائيل

تخفيف اجراءات الاغلاق في إسرائيل

15 أكتوبر، 2020 - 06:10pm

صادق المجلس الوزاري المصغر لشؤون كورونا "كابينت كورونا" اليوم الخميس، على المرحلة الأولى من تخفيف الإغلاق بدءاً من الأحد المقبل.

ويتضمن الاغلاق فتح أماكن العمل التي لا تستقبل جمهور، روضات الأطفال حتى 6 سنوات، عمل مطاعم بمنظومة "تيك أوي" (سفري)؛ إلغاء تقييدات الخروج من المنزل إلى 1000 متر، والسماح بالزيارات المنزلية.

كما تقرّر فتح شواطئ البحر والمحميّات الطبيعية، وتخفيف القيود المفروضة على التجمّع، لتسمح بتجمّع حتى 20 شخصاً في الأماكن المفتوحة، و10 أشخاص في الأماكن المغلقة.

وحذر رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، من أنّ ارتفاع أعداد المصابين من جديد ستؤدي إلى إعادة دراسة التسهيلات في نهاية الأسبوع، بينما رفضت وزارة الصحّة فتح صالونات الحلاقة والمدارس الابتدائيّة في هذه المرحلة.

وجاء في بيان صادر عن وزارة الصحّة ومكتب رئيس الحكومة الإسرائيليّة أنّ اللجنة الوزارية الخاصة بإعلان المناطق الحمراء ستجتمع مساء السبت للبحث في استمرار الإغلاق المفروض على البلدات الحمراء.

وكان "كابينيت كورونا" قرر تمديد الإغلاق حتى يوم الأحد المقبل، إلا أن المعطيات الأخيرة بانخفاض أعداد المصابين الجدد إلى ما دون 2000 مصاب يومياً بالإضافة إلى "تمرد" أصحاب المتاجر تدفع باتجاه تخفيف التقييدات.

وخلال الجلسة، اقترح وزير الداخلية الإسرائيلي، آريه درعي، تخفيف تقييدات المشاركة في الأعراس، ورفع عدد المشاركين في كل زفاف إلى 200، إلا أن نتنياهو، عارض المقترح قائلاً إن ذلك سيؤدي إلى "تفشي الفيروس في المجتمع العربي".

ن.أ-ر.أ