إسرائيل والبحرين ستوقعان اتفاقا لإقامة علاقات بينهما

إسرائيل والبحرين ستوقعان اتفاقا لإقامة علاقات بينهما

17 أكتوبر، 2020 - 08:10am

من المقرر أن يتوجه مساء يوم غد الأحد، وفدا يضم مسؤولين كبار من الإدارة الأميركية، وحكومة الاحتلال، إلى العاصمة البحرينية المنامة في أول زيارة رسمية علنية لوفد إسرائيلي، على غرار تلك الزيارة التي قام بها وفد مماثل قاده جاريد كوشنر كبير مستشاري البيت الأبيض إلى الإمارات منذ نحو شهر.

وبحسب موقع يديعوت أحرونوت العبري، فإن واشنطن أعلنت أن وزير الخزانة ستيفن منوتشين، سيرأس الوفد الأميركي - الإسرائيلي الذي سيتوجه من مطار اللد "بن غوريون" إلى المنامة مباشرة.

وأشارت وزارة الخزانة الأميركية أن منوتشين سيزور إسرائيل والبحرين والإمارات وذلك بدء من اليوم وحتى الثلاثاء المقبل.

ووفقا لموقع يديعوت، فإن أعضاء الوفد سيسافرون عبر طائرة تابعة لشركة إل عال الإسرائيلية.

فيما ذكر موقع واللا العبري نقلا مسؤولين من تل أبيب وواشنطن، أنه سيتم خلال الزيارة التوقيع في المنامة على بيان مشترك لإعلان إقامة سلام وعلاقات دبلوماسية كاملة إلى جانب فتح السفارات بين الجانبين، برعاية أميركية برئاسة منوتشين، والمبعوث الخاص آفي بيركوفيتش.

وبحسب ذات المصادر، فإن البيان سيكون من صفحتين وبمثابة اتفاق مؤقت كخطوة على الطريق بعد إعلان التطبيع الموقع في البيت الأبيض في الخامس عشر من الشهر الماضي.

والهدف من هذه الخطوة البدء في تنفيذ الإعلان، وإدخال المزيد من البنود فيه، مع إبقاء تفاصيله وتحديد الخطوط العامة للعلاقات بينهما. وفق الموقع العبري.

ووفقا لمصادر تحدثت لموقع واللا، فإن البحرين هي من سعت لهذه الاتفاقية المؤقتة، وليس عقد سلام كامل، بسبب التدقيق الداخلي في البحرين بشأن مسار التطبيع مع إسرائيل والرغبة في التقدم بشكل تدريجي أكثر من الإمارات، مشيرة إلى أن إسرائيل وافقت على الطلب البحريني.

ر.ق-ر.أ