إسرائيل والبحرين توقعان اليوم (اتفاق إعلان نوايا)

إسرائيل والبحرين توقعان اليوم (اتفاق إعلان نوايا)

18 أكتوبر، 2020 - 08:10am

تسافر بعثة دبلوماسية إسرائيلية وأميركيّة مشتركة، اليوم الأحد، إلى البحرين لتوقيع "اتفاق إعلان نوايا" إضافي لا "اتفاق سلام" كما جرى مع الإمارات، وتغادر عند الـ11 صباحاً.

ويرأس البعثة الإسرائيلية مستشار الأمن القومي مئير بن شابات، ومدير عام وزارة الخارجيّة، ألون أوشفيز، بينما يرأس الوفد الأميركي وزير المالية الأميركي، ستيفين منوشين، ومبعوث البيت الأبيض للشرق الأوسط، آفي بيركوفيتش.

وأعاد مسؤولون إسرائيليّون لصحيفة هآرتس العبرية توقيع "اتفاق إعلان نوايا" لا "اتفاق سلام" إلى "المعارضة الشعبية ضد الاتفاقيات". فعلى سبيل المثال بعد وقت قصير من الإعلان عن الاتفاق، تصدّر وسم (بحرينيون ضد التطبيع) موقع تويتر في البحرين.

وذكر المسؤولون الإسرائيليّون أنه "بخلاف الإمارات، لم يكن للطرفين وقت كافٍ للعمل على اتفاق رسمي كامل قبل الزيارة".

وشكّك مسؤول إسرائيلي لصحيفة "هآرتس" من إمكانية أن توقع إسرائيل والبحرين على اتفاق تطبيع، قائلاً "لا أعرف إن سيكون لاحقاً اتفاق سلام رسمي".

ويصف المسؤولون في الخارجية الإسرائيلية الوثائق التي ستوقع اليوم "إعلاناً مشتركاً لإقامة علاقات دبلوماسية"، استمراراً "لإعلان النوايا" التي وقّع في واشنطن في 15 أيلول/سبتمبر الماضي.

ويشمل المستند الذي سيوقع اليوم، إعلانات عامة عن "عدم قتال متبادل" ودفع "القيم المشتركة" والمجالات التي من المتوقع أن توقع اتفاقيّات تعاون، مثل الطيران والتجارة والطاقة والعلم والصحّة وغيرها.

وقلّل مسؤول سياسي إسرائيلي من الاتفاقيات، قائلاً إنه "لا أثر قانونياً لها مثل اتفاقية سلام رسمية، ولذلك لن تقدّم إلى الأمم المتحدة مثل اتفاق السلام مع الإمارات". ومع ذلك، أضاف "أنه سيكون اتفاق سلام فعلي لكل شيء، وبعد التوقيع عليه ستكون علاقات دبلوماسية كاملة بين الدولتين".

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصدر إسرائيلي قوله "بمجرّد توقيع الوثيقة خلال الحفل المقرّر مساء الأحد، ستتمكّن إسرائيل والبحرين من افتتاح سفارتين".

وقال المسؤول السياسي الإسرائيلي إن تبادل فتح السفارات وتنظيم الطيران وتأشيرات الدخول للإسرائيليّين سيجري "بسرعة كبيرة جداً، خلال أسابيع".

ن.أ-ر.أ