البث المباشر

أسعار العملات

بيـــــع شــراء
3.314 3.314
4.676 4.676
3.965 3.965
0.212 0.212
الســـعر
3.314
4.676
3.965
0.212

أوقات الصلاة

الفجر الظهر العصر المغرب العشاء
4:52 11:27 2:16 4:41 6:01

حـــالة الطقـــس

يكون الجو اليوم السبت، غائماً إلى بارد، خاصة فوق المرتفعات الجبلية، ويطرأ ارتفاع طفيف آخر على درجات الحرارة، وتسقط الأمطار فوق معظم المناطق تكون غزيرة ومصحوبة بعواصف رعدية أحياناً..

القدس 10.2

الكويت تطالب بإنهاء الاحتلال ورفع الحصار عن غزة

2020-10-19 22:53:39

2020-10-19 22:53:39

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أكدت الكويت اليوم الاثنين، على ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، داعية المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل لوقف جميع الأنشطة الاستيطانية امتثالاً لقرار مجلس الأمن 2334 ورفع الحصار البري والبحري المفروض على غزة منذ 13 عاماً.

 

جاء ذلك خلال كلمة دولة الكويت التي ألقاها نائب المندوب الدائم الوزير المفوض بدر المنيخ أمام المناقشات العامة للجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

وطالب المنيخ إسرائيل بالكف عن تنفيذ أي خطط لضم أجزاء من الضفة وغور الأردن لما يشكله ذلك من خرق للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، كما طالب بإنهاء احتلال الأراضي الفلسطينية والجولان السوري امتثالاً لقراري مجلس الأمن 242 و497.

 

وقال إنه في ظل الظروف العالمية الاستثنائية التي يشهدها المجتمع الدولي على إثر جائحة فيروس كورونا لم تنقطع الخدمات الأساسية والإنسانية التي تقدمها وكالة أونروا لما يفوق 6.5 مليون لاجئ فلسطيني.

 

وأشار إلى توفير الوكالة خدمة التعليم عن بعد لـ 540 ألف طالب وخدمة التطبيب عن بعد وايصال الأدوية الإنسانية الى محتاجيها وإيصال الأغذية الى مليون لاجئ يعانون من انعدام الأمن الغذائي في القطاع.

 

وذكر أن جميع الخدمات الإنسانية قدمتها الوكالة بالوقت الذي كانت تسعى فيه لحشد 94 مليون دولار للتخفيف من آثار الجائحة على اللاجئين الفلسطينيين و42 مليون دولار لتقديم المساعدات الإنسانية المنقذة للأرواح.

 

وبين أن الأونروا "ما زالت تعاني من وضع مالي حرج أثر وللأسف على عدد من أنشطتها في مراكز عملياتها وذلك على الرغم من الإجراءات التقشفية الجادة التي اتخذتها لتقليص العجز الحاصل بالميزانية والبالغ 375 مليون دولار".

 

وأعرب المنيخ عن تطلعه، وكما أشار المفوض العام للوكالة في تقريره لاعتماد أونروا لنهج استراتيجي يعيد توازنها ويمكنها من التنبؤ بمقدرات الوكالة "خاصة وأنها تتعرض الى هجوم مسيس يستهدف عملها بهدف تقويض استقلاليتها والتشكيك فيها".

 

وأضاف أن السلطات الإسرائيلية ما زالت تفرض قيوداً على حرية حركة موظفي الوكالة في الأراضي الفلسطينية متذرعة بالشواغل الأمنية، وتخضع مركبات الأمم المتحدة للتفتيش في انتهاك واضح لحصانة المنظمة وتفرض رسوم عبور على الشاحنات التي تدخل قطاع غزة كبدت الوكالة على أثره ما يقارب مليون دولار في عام 2019 في الوقت الذي فيه الوكالة بأمس الحاجة لتلك الأموال.

 

وأعرب عن تمنياته بالتوفيق للمفوض العام الجديد للوكالة فيليب لازاريني مشيداً بالجهود الاستثنائية التي يقوم العاملون بالوكالة بما فيهم العاملون بالخطوط الامامية من أطباء وممرضين ومعلمين "وكثيرين غيرهم" في ظل تصاعد أرقام الإصابات بالوباء في مخيمات اللاجئين ال58 المكتظة.

 

وأشاد المندوب الكويتي بالدعم السياسي والمالي المقدم من دول المجتمع الدولي خاصة من كبار مانحي الوكالة لتمكينها من تنفيذ ولاياتها الإنسانية في خضم تلك الظروف الأمنية والصحية والاقتصادية الحرجة.

 

وأكد المنيخ أن الكويت ستستمر في دعمها الثابت للوكالة، حيث أعلن وزير الخارجية الكويتي أحمد ناصر المحمد الصباح خلال مؤتمر الحوار الاستراتيجي الثالث حول وكالة (اونروا) دعم دولة الكويت للوكالة بمبلغ 1.5 مليون دولار من خلال الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية لتمكينها من الاضطلاع بدورها الإنساني النبيل في سبيل تخفيف المعاناة عن اللاجئين من الشعب الفلسطيني الشقيق.

 

وأشار إلى التوصيات التي تطالب اسرائيل بأن تقوم فوراً بإلغاء إجراءات إغلاق المعابر المؤدية إلى غزة وضمان كفالة الحق بالتنقل لجميع الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة وأن تفي بمسؤولياتها بصفتها سلطة قائمة بالاحتلال لضمان حصول الفلسطينيين على الرعاية الصحية في ظل تلك الظروف الصحية العالمية الحرجة.

 

ن.أ-ر.أ



© 2020 جميع الحقوق محفوظة لشبكة أجيال الإذاعية