استطلاع: الفلسطينييون لا يثقون بالصحافة الرقمية ولا يستغنون عنها

استطلاع: الفلسطينييون لا يثقون بالصحافة الرقمية ولا يستغنون عنها

20 أكتوبر، 2020 - 05:10pm

أظهر استطلاع للرأي العام أن أكثر من 92% من أفراد العينة أنها تعتمد وسائل الاتصال الحديثة في التواصل للحصول على المعرفة، على الرغم من أن 59,7% من أفراد العينة لايثقون كثيراً في الصحافة الرقمية.

جاء ذلك في الاستطلاع الذي أجرته وزارة الاعلام ونقابة الصحفيين ومركز القدس للدراسات المستقبلية في جامعة القدس بعنوان "الصحافة الرقمية: واقع آفاق"، وشارك فيه 516 شخصاً من كافة محافظات الوطن، الشمالية والجنوبية، في الفترة الواقعة ما بين 2-18 من الشهر الجاري.

وأجاب 71.3% من المستطلعين أنهم يعتقدون بضرر وسائل الاتصال الحديثة على أفراد الأسرة، وأن 70% يرون أنها تعرض خصوصيتهم للخطر والاختراق وأن 79.5% يعتقدون أن الصحافة الرقمية تفتقد إلى المصداقية رغم ذلك كله، إلا أن 77.3% يعتقدون أنه لا يمكن الاستغناء عنها.

ويدفع الاضطراب بين الاستخدامات الجيدة وعدم الثقة وضرورة الخطة واستحقاقاتها، ما نسبته 86% من أفراد العينة إلى القول إن هذه الصحافة ستغير المجتمع بشكل عام.

وأفاد أكثر من نصف العينة أنهم لم يعودوا يعتمدون على وسائل الصحافة التقليدية المرئية والمسموعة للحصول على المعرفة، حيث بلغت نسبة هؤلاء 52%، وأن 64.5% يقضون أكثر من 3 ساعات يومياً في متابعة المواقع الاجتماعية، ويعرض 70% من المستطلعة آراؤهم عبر هذه الوسائل.

وفيما يتعلق بالخصوصية، أضاف 63% من العينة أن الصحافة الرقمية تؤثر على مهنة الصحافة بشكل سلبي، فيما يعتقد ما نسبته 78.8% أن الصحافة الجديدة حولت الجمهور إلى مرسل ومستقبل في آنٍ معاً.

وفي الوقت نفسه أفاد ما نسبته 79.5% أن هذه الصحافة تفتقر إلى المصداقية لإنعدام الرقابة، ولهذا يعتقد 87.8% من أفراد العينة أنه لابد من وجود قوانين تضبط عمل وقيم هذه الصحافة، ورغم ذلك يعتقد 83.7% من أفراد العينة أن هذه الصحافة تزيد من حرية الأفراد ومشاركتهم في الحياة العامة.

وقال ما نسبته 68% من أفراد العينة أن الصحافة الجديدة تحتاج إلى تدريب وتعليم مختلف، ويعتقد ما نسبته 82% من العينة أن هذه الصحافة ستغير المجتمع بشكل عام.

يذكر أن عدد الذكور في العينة بلغ 289 والإناث 277، فيما بلغت نسبة حملة البكالوريوس بين المشاركين 57% والدراسات العليا 21%، أما الفئة العمرية الأعرض في العينة فكانت لمن أعمارهم فوق سن 35 وبلغت 40% أما الفئة العمرية ما بين 25-35 بلغت 37%، وكانت محافظات وسط الضفة هي الأكثر مشاركة فقد بلغت 42% فيما بلغت نسبة المشاركين في محافظات جنوب الضفة 10%، أما شمالها فقد بلغت نسبة نسبة المشاركين 38%.

وقد أجمع ما نسبته 91,9% من العينة أنهم يستخدمون الهاتف الذكي للحصول على الأخبار والترفيه وغير ذلك، فيما قال ما نسبته 83.5 منهم أنهم يعتمدون على مواقع التواصل الاجتماعي للحصول على المعرفة والاعلان والتواصل.

ورغم ذلك، فقد ذكر ما نسبته 59.7% منهم أنهم لايثقون كثيراً فيما تورده الصحافة الالكترونية.

ن.أ-ر.أ