بعد تحقيق أجيال.. خبير زراعي يطالب الحكومة بالتدخل

بعد تحقيق أجيال.. خبير زراعي يطالب الحكومة بالتدخل

21 أكتوبر، 2020 - 12:10pm

طالب الخبير الزراعي سعد داغر بأن تلعب سلطة جودة البيئة دور لدفع الحكومة باتجاه تبني منهاج الزراعة الطبيعية في الانتاج، داعياً وزير الزراعة لزيارة مزارع بيئية قريبة وعمل ورشات حول امكانية انتاج منتج غذاء كافي دون كيماويات.

وأوضح الخبير داغر في حديث لـأجيال، أن ما يسمى بالمنتج الآمن عملية تضليلية، مؤكداً أن فترة الأمان للمنتج الزراعي هي الفترة اللازمة لقطف المحصول ما بين رش السم واختفاء المادة الفعالة " بتفككها لمجموعة سموم".

ولفت المهندس إلى أن نماذج كتير ناجحة اثبتت أن الانتاج يمكن تحقيقة بكميات جديدة باستخدام مواد طبيعية، وأن الدراسات العالمية تقول إن 70% من الغذاء العالمي يتم انتاجه من الحيازات الصغيرة وأن 85 % من الحيازات الصغيرة تعتمد اساليب طبيعية بالانتاج بالتالي 30 % فقط من الغذاء العالمي ينتج من الزراعات الكيماوية المسممة.

وأشار داغر إلى أن الزراعة البيئية تعتمد على التربة من خلال رفع خصوبتها ما يؤدي لنمو نبات صحي وسليم ومناعته عالية قادر على مقاومة الافات بالتالي لا يحتاج لمواد كيماوية وينتج غذاء صحي، بينما الزراعة الكيماوية تعتمد على ضخ كميات كبير من الكيماويات لحماة المحصول وانتاج عالي.

وكان تحقيق استقصائي لشبكة أجيال بالتعاون مع شبكة أريج، كشف عن تلوث خطير في الخضار المعروضة للمستهلك الفلسطيني، إذ تظهر فحوص مخبرية لعينات من الخضار الأكثر استخداماً على المائدة الفلسطينية، أنها تحتوي على بقايا مبيدات مسرطنة بنسب عالية.

تحقيق استقصائي.. خضار بالسموم في الأسواق الفلسطينية..

مقايلة الخبير الزراعي المهندس سعد داغر..

ر.ط-ر.أ