ما هو صندوق إبراهيم الذي أعلن عن تأسيسه بين الإمارات وإسرائيل؟

ما هو صندوق إبراهيم الذي أعلن عن تأسيسه بين الإمارات وإسرائيل؟

21 أكتوبر، 2020 - 01:10pm

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية و إسرائيل والإمارات عن تأسيس صندوق إبراهيم، مقره في اسرائيل، لتنفيذ استثمارات في مجالات تنموية متعددة.

وستقوم مؤسسة تمويل التنمية الدولية الأمريكية و الإمارات وإسرائيل من خلال هذا الصندوق بتخصيص أكثر من 3 مليار دولار في مبادرات الاستثمار والتطوير التي يقودها القطاع الخاص بغية تعزيز التعاون الاقتصادي الإقليمي والازدهار في الشرق الأوسط وخارجه.

كما ويرحب الشركاء الثلاث بمشاركة الدول الأخرى في هذا الصندوق.

وتقول الدول المشتركة في الصندوق "إنه يعزز التجارة الإقليمية ويمكن مشاريع البنية التحتية الاستراتيجية ويزيد أمن الطاقة من خلال توفير وصول موثوق به إلى الكهرباء بأسعار معقولة. ويهدف الصندوق أيضا إلى تحسين الإنتاجية الزراعية وتسهيل الوصول الموثوق والفعال للمياه النظيفة في المنطقة".

وقد صرح الرئيس التنفيذي لمؤسسة تمويل التنمية الدولية الأمريكية آدم بولر بالقول: "سيتصدى صندوق إبراهيم للتحديات التي تواجه المنطقة ويزيد الفرص الاقتصادية للجميع، نحن سعداء بنقل هذه الشراكة التاريخية إلى المستوى التالي بغرض تعزيز الرخاء المشترك."

من جانبه قال وزير الدولة الإماراتي أحمد الصايغ إن الصندوق "يعكس رغبة الدول الثلاث في إعطاء الأولوية لرفاهية الناس بغض النظر عن عقيدتهم أو هويتهم"، مضيفا أن الإمارات "واثقة من أن المبادرة قد تكون مصدر قوة اقتصادية وتكنولوجية للمنطقة وتحسن حياة الذين هم في أمس الحاجة إلى الدعم."

من جانبه، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في كلمة له خلال الحفل، إن الصندوق سيغير مستقبل الاستثمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.. "يمكننا والإمارات إنجاز أشياء مذهلة".

وأمس هبطت طائرة شركة الاتحاد للطيران، التي انطلقت من مطار أبو ظبي في مطار اللد، تقل وفدا اماراتيا و أمريكيا، وتم التوقيع على عدة اتفاقيات بين اسرائيل والامارات.

ر.ق-ر.أ