4 مبتكرين عرب يتنافسون على لقب نجوم العلوم

4 مبتكرين عرب يتنافسون على لقب نجوم العلوم

01 نوفمبر، 2020 - 12:11pm

على مدار موسم كان مليئاً بالتحديات بسبب تفشي فيروس كورونا وحافلاً بأحداث غير مسبوقة في تاريخ برنامج نجوم العلوم، شكل أربعة مبتكرين مجموعة موهوبة من المبدعين العرب، وحجزوا مقاعدهم في الحلقة النهائية من برنامج تلفزيون الواقع الترفيهي التعليمي الأول في العالم العربي.

وفي حلقة اختبار النموذج اعتلى المنصة كلّ من: أحمد فتح الله، إيمان الحمد، محمد المقهوي، سارة أبو رجيب، وضاح ملاعب، لإثبات قدرة مشاريعهم على تلبية احتياجات المستهلكين، وجاهزيتها لإجراء اختبارات المستخدمين.


ميّزت لجنة التحكيم اثنين من المتسابقين، هما وضّاح الذي أحرز تقدماً كبيراً في مشروعه التنمية المخبرية للخلايا الحيوية، عندما بدأ بعرض فكرته على الخبراء والمستخدمين المحتملين للتحقق من صلاحية منتجه.


ولفتت المتنافسة إيمان بتطبيقها لخصوصية المعلومات بالعربية، أنظار الخبراء أثناء الاختبار، عندما لاحظوا نطاقه الواسع وإمكانياته الواعدة.

وشهد هذا الأسبوع مغادرة المبتكرة الكويتية سارة، حيث لم ينجح الماسح الضوئي لرضوض الأطراف في تقديم نتائج مقنعة، وغياب المبدأ والنظرية خلف المشروع. رغم خروج، ظلت واثقة من مشروعها وتعهدت بمواصلة تطويره في المستقبل قائلًة: "لا يعني خروجي من البرنامج أن فكرتي كانت فاشلة، بل إنها ببساطة لم تناسب معايير لجنة التحكيم".

ومن المقرر أن يعرض أحمد، إيمان، محمد، وضاح، ابتكاراتهم في الحلقة النهائية التي ستبث ليلة الجمعة، لإبراز جاهزيتها للطرح في السوق، محددين بذلك الحصة النهائية لكل منهم من الجائزة المالية البالغة 600,000 دولار أمريكي.

ن.أ-ر.أ