اسرائيل تشتري أراض شمال قبرص

24 فبراير، 2012 - 09:02pm

شبكة أجيال الإذاعيةARN _أشارت صحيفة راديكال التركية إلى أن إسرائيل دأبت في الآونة الأخيرة على اقتناء أراض في شمال قبرص، ومنها شراء أراض تبعد بمسافة 350 متراً عن قيادة القوات العسكرية التركية المرابطة في الجزيرة، وأراض أخرى قريبة جداً من قيادة أمن قبرص الشمالية التركية، مضيفة أن إسرائيل تخطط لأن تكون صاحبة القول في منطقة البحر المتوسط، ومن أجل ذلك وجهت أنظارها وكافة جهودها لشراء أراض بمساحات كبيرة في قبرص الشمالية التركية.

و من أهم الأراضي التي اشترتها إسرائيل في قبرص الشمالية هي بكل من المناطق بهشلي، كارباز، تاتلى صو، دبيكارباز، ينى ارن كوي، جيرنة وقرية صدر الأعظم، كما بينت الصحيفة.

وقدم رجال الأعمال اليهود دعمهم للخطة المعدة من قبل الحكومة الإسرائيلية لمحاولة السيطرة على المناطق الحساسة والإستراتيجية المهمة في الجزيرة، ولهذا شرع رجال الأعمال اليهود في تأسيس شركات وهمية في قبرص الشمالية، عن طريق بعض المواطنين الأتراك في الجزيرة، بهدف جمع مساحات كبيرة من الأراضي بقدر المستطاع، وبالتالي السيطرة على الجزيرة.

يذكر أن بنيامين نتانياهو، رئيس وزراء إسرائيل، قام مؤخراً بزيارة إلى قبرص الجنوبية التي تقطنها أغلبية يونانية للبحث في أعمال التنقيب عن الغاز الجارية في عمق البحر بالمياه الاقتصادية في شمال اسرائيل.

ر.ط-رأ