المشروبات الغازية غير المحلاة تسبب السكتة القلبية

25 فبراير، 2012 - 05:02pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ حذرت دراسة حديثة من أن المشروبات الغازية غير المحلاة "الدايت صودا" قد تفيد في تقليل الوزن، خاصة عند منطقة الخصر، إلا أنها تعرض الأشخاص الذين يتناولونها بشكل يومي للإصابة بالأزمات والسكتات القلبية.
ووجدت الدراسة، بعد تتبع حالة ما يقرب من 2600 شخص من كبار السن ممن يعيشون بمدينة نيويورك متوسط أعمارهم "69 "عاماً، وخلال 10 سنوات من المتابعة، إتضح أن 591 رجلاً وامرأة أصيبوا بالأزمات القلبية أو السكتة أو ماتوا بسبب أمراض بالأوعية الدموية بالقلب، 31% من هم كانوا ممن يتناولون المشروبات الغازية غير المحلاة بشكل يومي.
وتبين أن الذين يتناولون هذه المشروبات الغازية غير المحلاة بشكل يومي تزيد لديهم مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتة بنسبة 44% عن الأشخاص الذين لا يتناولون مثل تلك المشروبات، وأثارت نتائج هذه الدراسة جدلاً واسعة، حيث إنها لم تثبت بشكل قطعي صلة هذه المشروبات الخالية من السكر بهذه الأمراض.
ويعاني معظم الأشخاص الذين يتناولون هذه المشروبات غير المحلاة من زيادة الوزن، ولديهم عوامل خطورة الإصابة بأمراض القلب مثل ضغط الدم المرتفع والبول السكري ومستوى الكولسترول السيئ في الدم، إلا أنه بعد أخذ تلك العوامل في الاعتبار ظلت هناك صلة بين تناول هذه المشروبات بشكل يومي وبين زيادة مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتة كما أكدت الدراسة.
ر.ق-ر.أ