البحرين وإسرائيل تتفقان على تبادل فتح السفارات

البحرين وإسرائيل تتفقان على تبادل فتح السفارات

18 نوفمبر، 2020 - 01:11pm

قال وزير خارجية البحرين عبد اللطيف الزياني خلال أول زيارة لوفد رسمي بحريني إلى إسرائيل اليوم الأربعاء، إنه نقل طلبا رسميا لفتح سفارة في إسرائيل ووافق على طلب إسرائيلي لفتح سفارة في المنامة.

وأضاف عبد اللطيف الزياني في مؤتمر صحفي، أن وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي، "قبل الدعوة لزيارة البحرين"، لافتا إلى أن الزيارة ستتم الشهر المقبل.

من جانبه، أكد أشكنازي أن إسرائيل "ستستمر في تعزيز العلاقات الاقتصادية مع البحرين".

وصل وزير خارجية البحرين عبد اللطيف بن راشد الزياني إلى إسرائيل اليوم يرافقه وفد يضم 25 شخصا، بينهم مندوبون عن وزارة الخارجية البحرينية وموظفون في البيت الأبيض.

ويقوم هذا الوفد بزيارة رسمية إلى إسرائيل، وذلك بالتزامن مع وصول وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، ضمن جولته لمنطقة الشرق الأوسط.

وعقد لقاء بحريني، إسرائيلي، أميركي في القدس على مستوى وزراء الخارجية، بمشاركة رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، وسيبحث اللقاء تبادل البعثات الدبلوماسية وفتح سفارتين في تل أبيب والمنامة، على أن يعقد مؤتمر صحافي مشترك في نهاية اللقاء.

وتتزامن زيارة الوفد البحريني مع زيارة وزير الخارجية الأميركي بومبيو، الذي سيشارك بالقمة الثلاثية، وسيزور أيضا مستوطنة "بسغوت" المقامة على أراضي المواطنين في رام الله، في زيارة تحمل دلالات على نوايا الإدارة الأميركية الحالية بالاعتراف بشرعية المستوطنات، وكذلك زيارة مستوطنات في منطقة الجولان السوري المحتل، في تأكيد للاعتراف الأميركي بسيادة إسرائيل عليها.

وستوقع اسرائيل والوفد البحريني على العديد من مذكرات تفاهم واتفاقيات بمجالات عدة، وأبرزها التعاون التجاري والاقتصادي والملاحة الجوية، وتشغيل خطوط الطيران بينهم.

وأوضحت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية، أن "الزيارة تأتي لتأكيد موقف البحرين الثابت والدائم تجاه دعم عملية السلام في منطقة الشرق الأوسط، وتسليط الضوء على الفرص الاقتصادية والاتفاقيات الثنائية مع إسرائيل، والمساعي الرامية نحو تحقيق المصالح المشتركة في مجالات متعددة".

ر.ق-ر.أ