بايدن يكشف عن أسماء أول أعضاء إدارته المقبلة

بايدن يكشف عن أسماء أول أعضاء إدارته المقبلة

23 نوفمبر، 2020 - 09:11pm

أعلن الرئيس الأميركي المنتخب، جو بايدن اليوم الاثنين، تعيين عدد من أعضاء فريقه الرئاسي الذي من المرتقب أن يتولى مهامه في البيت الأبيض، في العشرين من يناير المقبل.

ويمضي بايدن قدماً في تحضير إدارته لتولي المهام، رغم عدم اعتراف الرئيس دونالد ترامب، بخسارته في الانتخابات الرئاسية التي أقيمت، مطلع نوفمبر الجاري.

وعين بايدن، أنتوني بلينكن وزيراً للخارجية، وسط توقعات بأن تحدث الإدارة المقبلة منعطفاً في السياسة الأميركية إزاء عدد من الملفات.

كما اختار وزير الخارجية الأميركي السابق جون كيري، مبعوثاً خاصاً لشؤون المناخ، بينما يترقب المجتمع الدولي أن تعود الولايات المتحدة إلى اتفاق باريس للمناخ بعدما انسحب ترامب منه.

وكان كيري وزير الخارجية الأميركي بين عامي 2013 و2017، في إدارة الرئيس الديمقراطي السابق باراك أوباما.

وعين أيضاً جيك سوليفان أحد أقرب معاونيه، مستشارا للأمن القومي، كما اختار اليخاندرو كايوركاس وزيرا للأمن الداخلي، وهو أول أميركي مهاجر من أصول لاتينية.

كما عين ليندا توماس غرينفيلد سفيرة في الأمم المتحدة، وقد تولت سابقا منصب مساعد في وزارة الخارجية لشؤون أفريقيا في عهد أوباما.

وقادت غرينفيلد السياسة الأميركية تجاه أفريقيا الواقعة جنوب الصحراء، خلال أحداث عصيبة؛ مثل تفشي فيروس إيبولا على نطاق واسع في غرب أفريقيا.

كما عين الرئيس المنتخب أفريل هاينز رئيسة للاستخبارات الوطنية لتكون بذلك أول امرأة تشغل هذا المنصب. كما اختار جون كيري مبعوثا رئاسيا خاصا لقضايا المناخ.

وكان الرئيس ترامب، قد أبدى استغرابه إزاء مواصلة بايدن لتشكيل إدارته، رغم استمرار الحملة الجمهورية في خوض معارك قضائية لأجل إبطال نتائج الانتخابات الرئاسية في عدد من الولايات.

ن.أ-ر.أ