ترامب يجدد التشكيك بفوز بايدن بالانتخابات الرئاسية

ترامب يجدد التشكيك بفوز بايدن بالانتخابات الرئاسية

26 نوفمبر، 2020 - 10:11pm

جدد الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب هجومه على النظام الانتخابي، وعاد بالتشكيك بفوز الديمقراطي جو بايدن بالانتخابات الرئاسية، في حين أرجأت ولاية بنسلفانيا التصديق على بعض الأصوات، في ظل سلسلة الطعون التي تقدم بها فريق ترامب.

وقال ترامب في تغريدة على تويتر إنه اطلع على جداول الأصوات، وإنه لا مجال أن يكون بايدن حصل على 80 مليون صوت، مجدداً اتهامه بأن الانتخابات كانت مزورة 100%.

وفي وقت سابق، طالب ترامب أنصاره بالعمل على قلب نتيجة الانتخابات الرئاسية، مدعيا أنه تم "تزويرها" لضمان فوز بايدن.

وقال "إنها انتخابات فزنا بها بسهولة، على نطاق واسع.. إنها لحظة مهمة في تاريخ بلدنا، وأنتم تقدمون خدمة بالغة الأهمية".

وعلى تويتر، أعاد نشر رابط لخبر عن استطلاع رأي يظهر أن أغلبية الجمهوريين سيصوتون له إذا ترشح مجددا في 2024، وعلق بالقول "لكن 2020 أبعد ما يكون عن النهاية".

واستجابة لأحد الطعون التي قدمها فريق ترامب، أصدرت محكمة في ولاية بنسلفانيا أمراً قضائياً يمنع مؤقتا أي تصديق محتمل على ما تبقى من نتائج الانتخابات في الولاية، في انتظار جلسة استماع تعقد الجمعة.

وقالت رئيسة الحزب الجمهوري في ولاية أريزونا كيلي وورد إنها ستقدم دعوى قضائية للمطالبة بالسماح لها بالتدقيق في بطاقات الاقتراع، لتحديد إذا كان قد تم فرزها بشكل صحيح أم لا.

وتسعى وورد لرفع الدعوى بموجب قانون الولاية، الذي يسمح لأي ناخب في الولاية بالطعن في نتائج الانتخابات، على أساس سوء التصرف من جانب مسؤولي الانتخابات، رغم أنها لم تقدم أي دليل على مزاعمها بشأن خروقٍ شابت الانتخابات.

في المقابل، قال الرئيس المنتخب جو بايدن إن الأميركيين يحتاجون إلى الحلول للقضايا التي تواجههم وليس الصراخ. في إشارة إلى أسلوب ترامب، وقال بايدن إن هناك حاجة للاحترام المتبادل والإصغاء.

وفي خطاب له بمناسبة ما يسمى عيد الشكر، وعد بايدن بأن يجعل مكافحة جائحة كورونا أولوية قصوى فور توليه المنصب في 20 يناير/كانون الثاني القادم.

كما حذر بايدن أمس الأربعاء من أن الأميركيين "لن يسمحوا" بعدم احترام نتيجة الانتخابات الرئاسية التي أقيمت في الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وكان الفريق الانتقالي لبايدن أعلن أنه حقق تقدماً كبيراً منذ موافقة وكالة الخدمات العامة على الشروع في إجراءات الانتقال، مضيفاً أنه ستكون هناك إعلانات جديدة للمناصب العليا في إدارته خلال الأسابيع المقبلة.

وقال بيان الفريق الانتقالي إنه لا يشعر بالضرورة أن يتحدث الرئيس المنتخب بايدن إلى الرئيس ترامب للحصول على المعلومات.

وأشار إلى أن الانتخابات انتهت، والجميع في كل أنحاء العالم تقبل هذه الحقيقة باستثناء ترامب ومحاميه رودي جولياني.

ن.أ-ر.أ