ترامب يضع شرطاً وحيداً لمغادرة البيت الأبيض

ترامب يضع شرطاً وحيداً لمغادرة البيت الأبيض

27 نوفمبر، 2020 - 10:11am

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه سيغادر البيت الأبيض إذا صوّت المجمع الانتخابي لصالح الرئيس الديمقراطي المنتخب جو بايدن، في تصريح يعتبر الأقرب إلى إقراره بالهزيمة.

ومن المقرر أن يجتمع المجمع الانتخابي يوم 14 ديسمبر/كانون الأول المقبل، كما أن من المنتظر تنصيب الرئيس المنتخب يوم 20 يناير/كانون الثاني المقبل.

وقال ترامب، في حديث مع عناصر من القوات الأميركية في الخارج بمناسبة عيد الشكر، إنه إذا صوّت المجمع الانتخابي لبايدن فسيكون ذلك خطأ، "وسأترك حينها البيت الأبيض"، لكنه كرر أنه سيكون من الصعب الإقرار بالهزيمة.

ورداً على سؤال عما إذا كان سيغادر البيت الأبيض، قال ترامب "بالتأكيد سأفعل"، "لكنني أعتقد أنه سيكون هناك الكثير من الأشياء التي قد تحدث من الآن وحتى 20 يناير/كانون الثاني" المقبل.

وجدد الرئيس الأميركي تشكيكه في نتائج الانتخابات، وقال إن أجهزة التصويت شابتها مشاكل وحولت الأصوات في أكثر من مكان إلى بايدن، "وكأننا في دولة من العالم الثالث"، مضيفاً أن بايدن لم يحصل على 80 مليون صوت، وأن الأرقام زائفة والانتخابات مزورة.

وعاد ترامب للقول إنه سيكون من الصعب عليه التنازل بموجب الظروف الحالية، كما رفض الإفصاح عما إذا كان سيحضر حفل تنصيب بايدن.

وأضاف أنه لا يريد التحدث عن انتخابات 2024، فالانتخابات الحالية لم تنته بعد، وأن "هناك آلاف الأصوات التي يمكن أن تغير النتيجة".

وسبق لبايدن أن قال إن الأميركيين يحتاجون إلى الحلول للقضايا التي تواجههم وليس إلى الصراخ، في إشارة إلى أسلوب الرئيس ترامب في التعامل مع نتائج الانتخابات الرئاسية، مضيفا أن "هناك حاجة للاحترام المتبادل والإصغاء".

ن.أ-ر.أ