استطلاع للرأي: قوة المشتركة تتراجع إلى 11 مقعداً

استطلاع للرأي: قوة المشتركة تتراجع إلى 11 مقعداً

27 نوفمبر، 2020 - 11:11am

أظهر استطلاع للرأي العام في إسرائيل اتساع الفجوة بين حزب "الليكود" بزعامة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، وتحالف أحزاب اليمين المتطرف "يمينا" برئاسة نفتالي بينيت، فيما تتراجع قوة القائمة المشتركة بسبب الأزمة التي تعصف بها.

وبحسب استطلاع صحيفة "معاريف" الأسبوعي، من الممكن حصول "الليكود" على 29 مقعداً و"يمينا" على 23 مقعداً، لو جرت الانتخابات العامة للكنيست الآن.

وعزت الصحيفة ارتفاع قوة "الليكود" بمقعدين، قياساً بالاستطلاع السابق، إلى زيارة نتنياهو السرية إلى السعودية ولقائه ولي عهدها محمد بن سلمان، يوم الأحد الماضي، والتي كشف عنها في الغداة.

ومنح الاستطلاع الحالي مقعداً إضافياً لكتلة "ييش عتيد– تيلم" برئاسة يائير لبيد، لتحصل على 19 مقعداً. وبقيت القائمة المشتركة بـ 11 مقعداً. وتراجع حزب "أزرق- أبيض" برئاسة وزير الجيش بيني غانتس، بمقعد وحصل على 9 مقاعد.

وتراجع حزب "شاس" وحصل على 8 مقاعد في الاستطلاع الحالي، فيما حصل حزب "اسرائيل بيتنا" على 8 مقاعد، وكتلة "يهدوت هتوراة" 7 مقاعد، وحافظ حزب "ميرتس" على مقاعده الستة.

ووفقاً لنتائج هذا الاستطلاع، فإن قوة "الليكود" والأحزاب الحريدية هي 44 مقعداً.

وبين استطلاع آخر نشرته إذاعة 103FM، اليوم الجمعة أن 22% من الناخبين يعتزمون تغيير تصويتهم عن الانتخابات الأخيرة، التي جرت في آذار/ مارس الماضي. وتبين أيضا أن 80% من ناخبي "أزرق- أبيض" و33% من ناخبي "الليكود" يعتزمون تغيير تصويتهم.

ن.أ-ر.أ