الحكومة: نسعى للحصول على مليوني جرعة من لقاح كورونا

الحكومة: نسعى للحصول على مليوني جرعة من لقاح كورونا

30 نوفمبر، 2020 - 06:11pm

أعلن مجلس الوزراء اليوم الإثنين، شراء 50 ألف جرعة من لقاح الإنفلونزا خلال أسبوع، والعمل على توفير مليوني جرعة من لقاح فيروس كورونا خلال العام المقبل.

وصادق مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي على المصادقة على توصيات مجلس إدارة الهيئة العامة للبترول المتعلقة بعقود تزويد السوق الفلسطيني بالمشتقات النفطية والغاز للعامين 2021-2022.

والمصادقة على الاستراتيجية الوطنية للتشغيل للأعوام 2021-2025م، لتكون مرجعية موحدة لأولويات التشغيل في فلسطين، والتي تم اعدادها بواسطة كافة الشركاء لتحقيق تحولات ايجابية في أداء الاقتصاد.

وصادق المجلس على معالجة ديون عدد من محطات الوقود والغاز المتعثرة لمساعدتها لاستئناف أعمالها وتقديم خدماتها للمواطنين.

كما تم المصادقة على توصية لجنة الإيجارات المركزية المتمثلة باستئجار مقر لصالح بنك الاستقلال للتنمية والاستثمار في محافظة رام الله، واستكمال كافة التحضيرات لممارسة البنك عمله قبل نهاية هذا العام.

ووافقت الحكومة على تخصيص مبلغ بقيمة 4 مليون شيقل لمواجهة الحالات الطارئة الناجمة عن الأحوال الجوية في فصل الشتاء، وتشكيل لجنة فنية لوضع أسس تشكيل المجلس الفلسطيني لسلامة الغذاء والدواء في فلسطين، وتشكيل لجنة عليا للسلم الأهلي والإصلاح للمساهمة في الحفاظ على تماسك النسيج المجتمعي.

كما كلف مجلس الوزراء الجهات الحكومية المختصة بالبدء بدراسة ملف النفايات الكيماوية والنووية التي تُلقيها سلطات الاحتلال في الأراضي الفلسطينية، وإحالة عدد من القوانين والأنظمة الى أعضاء مجلس الوزراء لدراستها.

وكان رئيس الوزراء محمد اشتية قال في افتتاح جلسة الحكومة، إن "هناك فريقاً فنياً من وزارة المالية يتابع مستحقاتنا عند الجانب الإسرائيلي، وسوف نصرف للموظفين والأسر المحتاجة والقطاع الخاص والبنوك ما نحصل عليه".

وأضاف: "لا نريد استباق الأمور، ولكن أموالنا هي حق لشعبنا، ورواتب الموظفين هي حق لهم، وسيأخذون كل ما هو لهم، فقد صبروا أشهر، ولم يبق إلا القليل ليتضح لنا كل شيء، ولا نتعاطى مع ما ينقل عبر الإعلام فقط، ولكن نريد أن نتأكد من الأرقام أولا من مصدرها".

وبشأن الإجراءات المتبعة لمواجهة فيروس كورونا، أوضح رئيس الوزراء "أن الاغلاقات ستتم وفق البرنامج المعلن عنه سابقاً، بالإغلاق ابتداءً من الساعة السابعة مساء وحتى السادسة صباحا حتى نهاية الأسبوع، مع اغلاق كامل يومي الجمعة والسبت المقبلين، لكسر سلسلة الوباء".

ن.أ-ر.أ