ترامب يدرس إصدار عفو رئاسي عن أبنائه ومستشاريه

ترامب يدرس إصدار عفو رئاسي عن أبنائه ومستشاريه

02 ديسمبر، 2020 - 09:12am

كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية عن أن الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب يبحث إصدار عفو رئاسي عن 3 من أبنائه، إضافة إلى صهره ومستشاره جاريد كوشنر، وكذلك محاميه الخاص رودي جولياني.

كما نقلت شبكة "إن بي سي" أن ترامب يدرس أيضا التغيّب عن حفل تنصيب الرئيس المنتخب جو بادين.

وقالت نيويورك تايمز إن ترامب بحث مع مساعديه إمكانية إصدار عفو رئاسي عن أبنائه: إريك ودون جونيور وإيفانكا، إضافة إلى كل من كوشنر وجولياني.

وأضافت الصحيفة نقلا عن مصادر رسمية أن ترامب بحث الأمر مع جولياني الأسبوع الماضي، وأخبر مساعديه بأنه يخشى أن تقوم إدارة بايدن باستهدافه والمقربين منه قانونيا بعد مغادرته البيت الأبيض، حيث ستكون هذه الإصدارات بمثابة العفو الاستباقي، كونها تصدر بحق أشخاص ليسوا مدانين بجرائم، ولم توجه لهم حتى الآن أي تهم.

في غضون ذلك، نقلت شبكة "إن بي سي" عن 3 مصادر أن الرئيس ترامب يدرس احتمال إعلان ترشحه لانتخابات 2024 في يوم تنصيب بايدن، وأنه لا ينوي الاتصال بخلفه، أو توجيه دعوة له لزيارة البيت الأبيض.

هذا أوضح وزير العدل الأميركي وليام بار لمعروف بقربه من ترامب لوكالة أسوشيتد بريس أن وزارتي الأمن الداخلي والعدل تابعتا المزاعم حول برمجة أجهزة التصويت مسبقا لتزوير النتائج، لكنهما لم تجدا ما يثبت ذلك "حتى تاريخه".

وأضاف بار أن المحامين وعملاء مكتب التحقيقات الفدرالي يتابعون الشكاوى والمعلومات التي وردت إليهم، لكنهم لم يجدوا أدلة يمكنها أن تغير نتيجة الانتخابات التي جرت في الثالث تشرين الثاني الماضي.

ر.ق-ر.أ