المشتركة تصوت على حل الكنيست

المشتركة تصوت على حل الكنيست

02 ديسمبر، 2020 - 11:12am

أكدت القائمة المشتركة أن الكتلة قررت بالأغلبية التصويت على حل الكنيست اليوم الأربعاء.

وعقدت كتلة المشتركة أمسِ الثلاثاء اجتماعا مطولا لمناقشة التصويت على قانون حل الكنيست الذي ستصوت عليه الكنيست بالقراءة التمهيدية.

الجدير بالذكر أنه في حالة عدم مرور قانون حل الكنيست فإن الكنيست ستحل نفسها أوتوماتيكيّا يوم 23 كانون الأول الجاري، وتُجرى الانتخابات في آذار المقبل بسبب الخلاف على الميزانية في حين أن نتنياهو يسعى لإطالة المدة بـ 3 أشهر فقط لإجرائها في شهر حزيران 2021 بعد وصول لقاح كورونا. وعندئذ سيبادر هو إلى إجراء الانتخابات المريحة له سياسيا واقتصاديا من ناحية وباء كورونا.

و تنعقد الكنيست اليوم الأربعاء للتصويت على مشروع قانون سيتقدم به زعيم المعارضة يائير لابيد، ينص على حلها للمرة 23، بهدف التوجه لانتخابات مبكرة رابعة خلال عامين رغم أن المشروع لن ينص على ذلك بشكل مباشر في ظل المحاولات من قبل بعض الأحزاب لإسقاط الليكود بزعامة بنيامين نتنياهو، وتشكيل حكومة بديلة بدون انتخابات.

وبحسب وسائل إعلام عبرية متطابقة، فإن عملية التصويت ستجري اليوم فقط بالقراءة الأولى، حيث سينقل في حال التصويت عليه بأغلبية إلى لجنة الكنيست الداخلية للمناقشة، ثم يُعاد للتصويت بالقراءات الثانية والثالثة.

وفي حال تم تمرير القانون بالقراءات الثالثة دون التوصل لحل بين الليكود وحزب أزرق - أبيض، أو التوصل لحل بين أحزاب مشتركة يمكنها أن تشكل أغلبية لتشكيل حكومة بديلة، فإن الانتخابات الرابعة ستجري في آذار المقبل.

ر.ق-ر.أ