مسؤول أميركي: إسرائيل وراء اغتيال فخري زاده

مسؤول أميركي: إسرائيل وراء اغتيال فخري زاده

02 ديسمبر، 2020 - 02:12pm

نقلت شبكة CNN عن مسؤول في الإدارة الأميركية أن إسرائيل تقف خلف اغتيال العالم النووي الإيراني محسن فخري زاده؛ لكنه رفض الكشف عن تفاصيل حول ما إذا كانت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب على اطلاع مسبق على العملية.

وقال المصدر الذي لم تكشف الشبكة عن هويته إن إسرائيل في العادة تُطلع الإدارة الأميركية على معلومات حول أهدافها، والعمليات التي تعتزم القيام بها قبل التنفيذ؛ لكنه رفض تأكيد ما إذا كانت الحكومة الإسرائيلية قد فعلت ذلك هذه المرة، رغم تأكيده أن فخري زاده كان أحد أهداف إسرائيل منذ زمن بعيد.

واتهم مسؤولون إيرانيون إسرائيل بالضلوع باغتيال فخري زاده، وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، أمس الثلاثاء، إن الرد الإيراني على عملية الاغتيال سيكون قاسيا، وأن أصابع الاتهام تشير إلى إسرائيل.

كما قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، إن هناك جهودا أميركية إسرائيلية لتصعيد التوتر في المنطقة قبل نهاية ولاية الرئيس ترامب.

وفي مقابلة مع cnn قال الرئيس السابق لما يسمى بمكتب مكافحة الإرهاب في إسرائيل نيتزان نوريل إن "أنطمة الأسلحة عن بعد موجود لدينا في الجيش بالفعل.. لدينا سلاح رشاش يتحكم به عن بعد ولدينا نقاط مراقبة حول غزة مثلا مزودة بإمكانية إطلاق النار ويتحكم بها عن بعد".

وعن استخدام مثل هذه المنظومة في عملية اغتيال العالم النووي الإيراني قال خبير عسكري إسرائيلي فضل عدم ذكر اسمه نظرا لحساسية الموضوع: "لا اعتقد أن سلاحا يتحكم به عن بعد استخدم هناك في إيران، اعتقد أن إيران نشرت ذلك في محاولة لتقليل حجم المجموعة التي نفذت ذلك وحجم اختراق العملاء داخل الدولة"، لافتا إلى أن تنفيذ عملية اغتيال عن بعد "ليست خيالا، هي فكرة جيدة".

ر.ق-ر.أ