بلومبيرغ: مصالحة قطر- السعودية تقترب وأزمة الخليج مستمرة

بلومبيرغ: مصالحة قطر- السعودية تقترب وأزمة الخليج مستمرة

04 ديسمبر، 2020 - 12:12pm

أكد وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وجود تحرك حالياً لحل الأزمة الخليجية، فيما أشار تقرير لوكالة "بلومبيرغ" الأمريكية إلى قرب التوصل لاتفاق بين السعودية وقطر.

وقال الوزير القطري إن وحدة الخليج تحظى بالأهمية القصوى بالنسبة لأمن واستقرار المنطقة، قائلاً: "يجب إنهاء هذه الأزمة غير الضرورية بناء على الاحترام المتبادل ومساواة حقوق جميع الدول".

ولفت الوزير إلى ضرورة أن يكون أي حلٍ شامل ويضمن وحدة الخليج بما يخدم مصالح الجميع، وتابع: "نأمل في أن تسير الأمور في الاتجاه الصحيح الآن ولا يمكننا التنبؤ بما إذا كان الحل وجيزاً وستتم تسوية كافة المشاكل في يوم واحد".

في المقابل، كشف تقرير "بلومبيرغ" أن السعودية وقطر تقتربان من التوصل لاتفاق مبدئي قد يُنهي الخلاف بينهما بفضل مساعٍ تقودها إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في آخر أيامه بالبيت الأبيض.

وأشار التقرير إلى أن الاتفاق المنتظر لن يشمل دول الإمارات والبحرين ومصر التي علقت علاقاتها الدبلوماسية والتجارية مع الدوحة في يونيو/ حزيران 2017، موضحاً أن الاختراق المحتمل يأتي بعد أشهر من الجهود الدبلوماسية الحثيثة للكويت التي تولت وساطة خلال الأزمة، وتوجت بدفعة أخيرة بزيارة صهر ترامب ومستشاره، جاريد كوشنر، للرياض وقطر.

ن.أ-ر.أ