استطلاع: بإمكان نتنياهو تشكيل حكومة إسرائيل المقبلة

استطلاع: بإمكان نتنياهو تشكيل حكومة إسرائيل المقبلة

04 ديسمبر، 2020 - 12:12pm

يؤكد استطلاع للرأي العام الإسرائيلي نشرته صحيفة "معاريف" اليوم الجمعة، أن اليمين، بقيادة رئيس الحكومة الحالية بنيامين نتنياهو، باقٍ في الحكم وقادر على تشكيل الحكومة المقبلة شريطة مصالحة مع رئيس تحالف أحزاب اليمين المتطرف "يمينا"، نفتالي بينيت.

وبحسب الاستطلاع، فإنه لو جرت انتخابات الكنيست الآن، لحصل حزب "الليكود" على 29 مقعداً، و"يمينا" على 22 مقعداً، وحزب "شاس" على 9 مقاعد، وكتلة "يهدوت هتوراة" على 7 مقاعد. ما يعني أن قوة كتلة أحزاب اليمين والحريديين 67 مقعداً.

في المقابل، سيحصل حزب "ييش عتيد" برئاسة يائير لبيد، على 18 مقعداً، وحزب "أزرق- أبيض" برئاسة بيني غانتس على 10 مقاعد، وحزب ميرتس على 6 مقاعد. أي أن قوة ما يسمى بأحزاب "الوسط – يسار" 34 مقعداً.

وحصلت القائمة المشتركة في هذا الاستطلاع على 11 مقعداً، مثلما حصلت في الاستطلاعات السابقة، على خلفية الأزمة التي تعصف بين مركباتها، علماً أن المشتركة ممثلة في الكنيست الحالية بـ15 مقعداً.

وحصل حزب "اسرائيل بيتينو" في الاستطلاع الحالي على 8 مقاعد، لكن خلافاً لنتائج الجولات الانتخابية الثلاث السابقة، فإنه لن يشكل "بيضة القبان" هذه المرة ولن يؤثر على تشكيل الحكومة المقبلة.

وفي الإجابة على الشخص الأنسب لتولي رئاسة الحكومة، اعتبر 33% أنه نتنياهو، فيما قال 14% إنه بييت، و12% اختاروا لبيد و8% اختاروا غانتس.

ن.أ-ر.أ