تركيا تشدد إجراءاتها على رحلات الطيران الإسرائيلي

27 فبراير، 2012 - 01:02pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ بدأت تركيا تشدد من إجراءاتها على طائرات الشحن المدنية الاسرائيلية، مطالبة أن يتم إخطارها بعبورها في الأجواء التركية قبل موعد العبور بـ 10 أيام، وذلك على ضوء الأزمة في العلاقات بين إسرائيل وتركيا.
ووفقاً لموقع صحيفة "هآرتس" الالكتروني، فإن تركيا بدأت تطلب مؤخراً إبلاغها عبر قنوات دبلوماسية عن رحلات النقل الجوية الاسرائيلية مسبقاً، وقبل 10 أيام من موعد عبورها في الأجواء التركية، لكي تقرر ما إذا كانت ستصادق على عبور الطائرات الاسرائيلية في أجوائها أما لا.
وبينت الصحيفة أن جميع طائرات الشحن المدنية الاسرائيلية تقريبًا تمر في الأجواء التركية، ومن ضمنها الرحلات الجوية المتجهة إلى الشرق الأقصى، ويتم تعريف جميع الشحنات بأنها "مواد خطيرة".
وأوضحت أن هذا الاجراء الجديد يلحق ضرراً اقتصاديًا بشركتي الطيران الاسرائيليتين، ويشوّش عملهما، لأنهما تضطران في الأيام الأخيرة إلى الالتفاف عن الأجواء التركية وإطالة مسار الرحلات الجوية، ما يؤدّي إلى تكبّد تكاليف مالية مرتفعة جدًّا.
من جهتها، عدت "إسرائيل" الاجراءات التركية بأنها تشكّل "تقييدا خطيرا للتجارة الاسرائيلية مع دول العالم"، الذي تقوم به شركتا الطيران الاسرائيليتان "إل-عال" و"ك أ ل".


ر.ق-ر.أ