الجرعة بـ1000 دولار.. لقاحات كورونا تثير شهية المحتالين

الجرعة بـ1000 دولار.. لقاحات كورونا تثير شهية المحتالين

06 يناير، 2021 - 05:01pm

وجد المحتالون في حاجة الناس الماسّة للقاحات فيروس كورونا، وسيلة جديدة لإغراء الناس بغية سلبهم أموالهم، خاصة مع تباطؤ عمليات توزيع اللقاحات.

وذكرت وكالة "رويترز" في تقرير لها اليوم الأربعاء، أن بعض المحتالين أوهموا ضحاياهم بإمكانية الحصول على جرعات تتراوح أسعارها بينها 150- 1000 دولار.

ويفوق هذا الرقم بأضعاف أثمان كل اللقاحات التي جرت الموافقة عليها وطرحتها الشركات حول العالم.

ويحذر مسؤولون أوروبيون وأمريكيون عامة الناس من المحتالين الساعين للحصول على أموالهم وبياناتهم الشخصية، ويقولون إن أساليب الاحتيال باستغلال الحاجة للقاح "كوفيد-19" في ازدياد.

وأجرت الوكالة بحثاً على الإنترنت وفي منتديات الشبكة المظلمة، أي الشبكات الخاصة المتصلة بالإنترنت والتي يتطلب الاتصال بها برمجيات معينة، وعلى تطبيق التراسل مثل "تلغرام"، واكتشفت سبعة عروض مختلفة للقاحات مزعومة.

وتتضمن وسائل الاحتيال رسائل بالبريد الإلكتروني تعد بإدراج اسم المشتري في قوائم يفترض أنها سرية للحصول على اللقاح، أو مكالمات هاتفية مسجلة مسبقاً تنتحل صفة الوكالات الحكومية.

وأضافت لوحات الرسائل على الشبكة المظلمة لقاحات فيروس كورونا إلى قوائم السلع التقليدية المعروضة للبيع سراً.

وقد حذرت وكالات إنفاذ القانون ومنها مكتب التحقيقات الاتحادي "FBI" والشرطة الدولية (الإنتربول) من ظهور أساليب احتيال مرتبطة بجائحة فيروس كورونا.

وقالت إن العلاجات واللقاحات الزائفة التي يتم الإعلان عنها على مواقع زائفة قد تشكل مخاطر سيبرانية، ومخاطر كبيرة على صحة الناس بل وأرواحهم.

وتقول شركة الأمن السيبراني ريكوردد فيوتشر، التي تتابع أساليب الاحتيال فيما يتعلق بالوباء الحالي على الإنترنت، إن نطاقات مواقع الإنترنت التي تتضمن كلمة لقاح مع كلمة "كوفيد-19" أو فيروس كورونا زادت لأكثر من مثليها منذ أكتوبر لتصل إلى حوالي 2500 نطاق في نوفمبر عندما اقتربت اللقاحات المشروعة الأولى من الحصول على موافقات السلطات المعنية.

ويستغل المحتالون مخاوف الناس من توزيع اللقاحات بوتيرة أبطأ كثيراً مما وعد به المسؤولون للوقاية من الفيروس، الذي راح ضحيته أكثر من 1.8 مليون إنسان على مستوى العالم حتى الآن.

وسيضطر معظم الناس للانتظار حتى الربيع بل وربما حتى الصيف للحصول على موعد لحقنهم بالجرعات اللازمة.

وعرضت صور لمخزونات من اللقاح وعرضت الجرعات بأسعار تبلغ 500 دولار أو 1000 دولار أو ما يعادلها بالعملة الإلكترونية بيتكوين.

ن.أ-ر.أ