انخفاض مبيعات الهواتف الذكية في الصين 20%

انخفاض مبيعات الهواتف الذكية في الصين 20%

11 يناير، 2021 - 05:01pm

أظهرت البيانات الحكومية الصينية، أن مبيعات الهواتف الذكية عام 2020 تراجعت بنسبة 20.4 %عن العام السابق، حيث انخفض عدد الهواتف التي تم بيعها للمستهلكين إلى 296 مليوناً من 372 مليوناً في عام 2019.

وبحسب الأكاديمية الصينية للمعلومات والاتصالات "CAICT" وهي مؤسسة فكرية مدعومة من الدولة، فإن هذه الأرقام تعكس تأثير أزمة فيروس كورونا في سلسلة التوريد والطلب، والاتجاه المستمر للمستهلكين للاحتفاظ بهواتفهم لفترة أطول قبل الترقية إلى هاتف جديد.

ووفقاً لـ"CAICT" انخفضت مبيعات الهواتف الذكية في عام 2019 بنسبة 4% عن العام السابق، ودخل بائعو الهواتف المحمولة عام 2020 على أمل أن يجلب العام مبيعات متجددة، وذلك من خلال شراء المستهلكين للهواتف الجديدة المتوافقة مع شبكات الجيل الخامس 5G الصينية السريعة التوسع.

وشهدت كل من العلامات التجارية المحلية "شاومي وأوبو وفيفو" في النصف الأول من العام انخفاضاً حاداً في المبيعات، بينما واصلت "هواوي" العلامة التجارية الصينية الرائدة، زيادة حصتها في السوق، فيما تباطأت مبيعات "هواوي" في النصف الثاني من العام مع سريان القيود التجارية التي فرضتها واشنطن على الشركة الصينية، ما قلص إمداداتها من المكونات الحيوية.

وقامت شركات "شاومي وأوبو وفيفو" بزيادة الإنتاج على أمل الحصول على هذه الحصة السوقية من "هواوي"، فيما أطلقت "أبل" في الخريف الماضي، هواتفها الذكية الأولى المزودة بتقنية الجيل الخامس 5G في الصين.

وبحسب الأكاديمية الصينية لا يزال المحللون متفائلين بشأن استقبال الأجهزة، وأصبح مالكو أجهزة "آيفون" المخلصون للعلامة التجارية، الذين تأخروا في الترقية في السابق، يشترون الآن الهواتف الجديدة.

يشار إلى أن شركات تصنيع الهواتف شحنت ما مجموعه 25.2 مليون هاتف ذكي للمستهلكين في الصين في شهر ديسمبر الماضي، مسجلة انخفاض بنسبة 12.8 %على أساس سنوي.

ر.ط-ر.أ