أشكنازي يلتقي نظيره الأردني

أشكنازي يلتقي نظيره الأردني

12 يناير، 2021 - 08:01am

التقى وزير الخارجية الإسرائيلية غابي أشكنازي نظيره الأردني أيمن الصفدي الذي أكد لاسرائيل ضرورة العودة لطاولة المفاوضات، بحسب ما أفادت صحيفة "يسرائيل هيوم"، اليوم الثلاثاء.

والتقى أشكنازي بنائب رئيس الوزراء الأردني، وزير الخارجية وشؤون المغتربين، مرتين بغضون أقل من شهر في لقاءات وصفت بالسرية أعقبها جلسات جمعت طواقم إسرائيلية وأردنية، وتأتي هذه اللقاءات على وقع التوتر بين عمان و اسرائيل على خلفية الحفريات التي تقوم بها سلطات الاحتلال في ساحات البراق والانتهاكات الإسرائيلية لساحات المسجد الأقصى.

ويأتي الاجتماع الأخير بين أشكنازي وصفدي بعد أسبوعين من اجتماع سابق بينهما في أوائل كانون الأول الماضي، حيث عقد الاجتماع في منشأة حكومية أردنية مع الحفاظ على السرية. وتناول أشكنازي والصفدي القضايا الإستراتيجية الإقليمية وتعزيز التعاون الاقتصادي بينهم.

وبالتوازي مع اللقاءات الإسرائيلية الأردنية، بحث وزير الخارجية الألماني هايكو ماس في القاهرة، إطلاق مفاوضات السلام بين إسرائيل والسلطة في ظل توقف بين الطرفين منذ سنوات، حيث التقى وزراء خارجية كل من مصر والأردن وفرنسا، أمس الإثنين، حسبما أعلنت وزارة الخارجية الألمانية.

وأكد وزراء خارجية كل من مصر وفرنسا وألمانيا والأردن، أن تسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين هو مطلب لا غنى عنه لتحقيق سلام شامل في المنطقة.

ر.ق-ر.أ