كحيل: الانتخابات بالقدس تجري وفق بروتوكول خاص

كحيل: الانتخابات بالقدس تجري وفق بروتوكول خاص

16 يناير، 2021 - 09:01am

أكد المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية هشام كحيل أن اللجنة ستشرع على الفور في تنفيذ الإجراءات اللازمة لعقد الانتخابات بعد تسلمها المراسيم الرئاسية التي حددت مواعيد.

وقال كحيل في تصريحات لأجيال اليوم السبت، إن اللجنة ستعقد مؤتمر صحفياً توضح فيه الخطوط العامة للعملية الانتخابية، والتي ستبدأ على الفور في المرحلة الأولى بحث المواطنين على تحديث السجل الانتخابي.

وبالتزامن مع ذلك، ستطلق اللجنة -وفقاً لكحيل- حملة توعوية وتلتقي الفصائل ومؤسسات المجتمع المدني، للمضي قدماً بالجدول الزمني كما نص عليه القانون.

من جانب آخر، أكد كحيل لأجيال على أن للقدس إجراءات وبروتوكول خاص يحكم العملية الانتخابية فيها، مضيفاً أنه إذا حدثت أي إعاقة من جانب الاحتلال لدى لجنة الانتخابات خطط للتعامل مع ذلك، إلى جانب أن هذا الموضوع سيتم بحثه في اجتماع الفصائل المزمع عقده في القاهرة.

صوت هشام كحيل..

وكانت حركة حماس، رحبت في بيان للناطق باسم بإصدار المراسيم التي حددت مواعيد إجراء العملية الانتخابات بالتوالي والترابط.

وأكدت الحركة في بيان صحفي "حرصها الشديد على إنجاح هذا الاستحقاق بما يحقق مصلحة الشعب الفلسطيني صاحب الحق المطلق في اختيار قيادته وممثليه"، مشددة على "أهمية تهيئة المناخ لانتخابات حرة نزيهة يعبر فيها الناخب عن إرادته دون ضغوط أو قيود وبكل عدالة وشفافية".

صوت الناطق باسم الحركة فوزي برهوم..

وأصدر الرئيس محمود عباس مساء الجمعة، مرسوماً رئاسيا بشأن إجراء الانتخابات العامة على ثلاث مراحل، تبدأ بالانتخابات التشريعية بتاريخ 22/5/2021، والرئاسية بتاريخ 31/7/2021، على أن تعتبر نتائج انتخابات المجلس التشريعي المرحلة الأولى في تشكيل المجلس الوطني الفلسطيني، وتستكمل المجلس الوطني في 31/8/2021 وفق النظام الأساس لمنظمة التحرير الفلسطينية والتفاهمات الوطنية، بحيث تجرى انتخابات المجلس الوطني حيثما أمكن.

ن.أ-ر.أ