250 أسيراً مصاباً بكورونا في سجون الاحتلال

250 أسيراً مصاباً بكورونا في سجون الاحتلال

16 يناير، 2021 - 11:01am

سجلت 3 إصابات جديدة بفيروس كورونا بين أسرى سجن "ريمون"، ليصل مجموع الإصابات منذ بداية انتشار الوباء بين الأسرى إلى قرابة الـ250، أعلاها في سجن "جلبوع" في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

وأوضح نادي الأسير في بيان صحفي أن أوضاعاً مأساوية وقاسية يواجهها المصابون في قسم (8) بسجن "ريمون"، وهو القسم الذي خصصته إدارة السجون لعزل الأسرى المصابين، حيث تكتفي بعزلهم، دون تقديم أدنى الرعاية الصحية اللازمة لهم.

وأضاف أن القمس لم يعد يستوعب المزيد من الأسرى المصابين، ما سبب حالة من الاكتظاظ الشديد، خاصة بعد نقل المصابين من سجني "النقب" و"ريمون" إليه، على مدار الأيام الماضية.

وأكد النادي أن تسجيل المزيد من الإصابات نتج بشكلٍ أساس عن المماطلة التي انتهجتها إدارة السجن في أخذ عينات من الأسرى، وتأخير الإعلان عن نتائجها، ما يُفسر تحويل الوباء إلى أداة تنكيل وقمع بحق الأسرى.

وتابع أن احتكار إدارة السجون لرواية الوباء عبر جملة من الإجراءات التي ضاعفت السيطرة والتحكم بالأسرى، منها نتائج العينات، والأوضاع الصحية لهم، والتي فاقمت من الصعوبات التي تواجه الأسرى، والمؤسسات الحقوقية المعنية.

وجدد نادي الأسير مطالبته لجهات الاختصاص وعلى رأسها اللجنة الدولية للصليب الأحمر، ومنظمة الصحة العالمية، بإلزام الاحتلال بتوفير اللقاح للأسرى، بشرط وجود لجنة طبية محايدة تُشرف على إعطائه، وكذلك توفير وسيلة اتصال بين الأسرى وذويهم، في ظل تصاعد استمرار انتشار عدوى الفيروس، وعزلهم، وتوقف الزيارات.

ن.أ-ر.أ