واشنطن تتأهب أمنيا لتأمين حفل تنصيب بايدن

واشنطن تتأهب أمنيا لتأمين حفل تنصيب بايدن

16 يناير، 2021 - 01:01pm

حذر مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي "إف بي آي" مجددا من احتمال وقوع هجمات أثناء تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن الأربعاء المقبل، وتتلقى قوات الحرس الوطني تدريبات للتعامل مع التفجيرات، في حين وعدت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي بمتابعة محاكمة الرئيس دونالد ترامب برلمانيا.

وكشف مدير مكتب التحقيقات الفدرالي كريستوفر راي أمس الجمعة عن رصد محادثات مثيرة للقلق عبر الإنترنت تتحدث عن احتجاجات مسلحة محتملة تزامنا مع التنصيب

وكشف المكتب أن العمل جار على تحديد مدى تنظيم الأشخاص الذين هاجموا الكونغرس، وهل هناك قيادة لهم، وقال "لا نملك أدلة على أن المهاجمين كانوا يسعون لاختطاف مسؤولين منتخبين أو اغتيالهم".

هذا ووافقت وزارة الدفاع البنتاغون على نشر 25 ألف جندي في عموم الولايات المتحدة لتأمين حفل تنصيب بايدن.

ونشرت قيادة الحرس الوطني التابعة لوزارة الدفاع نحو 7 آلاف من عناصرها في واشنطن لدعم القوات الأمنية، وزودتهم بالأسلحة.

وكانت السلطات الأمنية توقعت أن يبلغ عدد قوات الحرس الوطني في واشنطن بحلول 20 الشهر الجاري نحو 20 ألفا، بهدف حماية حفل التنصيب والمرافق الحيوية.

ورغم التوتر قال الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن الجمعة إنه يشعر بالأمان قبيل مراسم تنصيبه رئيسا خلال الأسبوع المقبل.

في الأثناء ذكرت شبكة سي إن إن، أن رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي سترسل مذكرة عزل الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب إلى مجلس الشيوخ الأسبوع القادم.

وقالت بيلوسي، إن هناك تعبئة غير مسبوقة للأمن في الكونغرس بعد الأحداث الأخيرة. وأوضحت أنه إذا ثبت تورط أعضاء بالكونغرس في الأحداث الأخيرة فستتخذ إجراءات ضدهم.

وفي مؤتمر صحفي مساء الجمعة، قالت بيلوسي إن المسؤولين يقومون بالتحضير لمحاكمة ترامب التي ستنقل إلى مجلس الشيوخ، لكنها امتنعت عن تحديد موعد لنقل المحاكمة، وقالت إن ذلك سيعرف في الوقت المناسب.

واعتبرت بيلوسي أنه يجب إجراء تدقيق أمني شامل مع اقتراب التنصيب، مضيفة "لذلك طلبت من الجنرال المتقاعد راسل هونوري أن يشرف على مراجعة فورية للبنية التحتية الأمنية والعمليات المشتركة بين الوكالات والتحكم والسيطرة"، ووصفته بأنه "قيادي محترم له خبرة في التعامل مع الأزمات".

يأتي ذلك بعد أن تلقى مايك بنس نائب الرئيس الخميس إحاطة من مسؤولين أمنيين بشأن الاستعدادات لتأمين حفل تنصيب بايدن، وتعهد بنس بضمان أمن مراسم حفل التنصيب.

ر.ق-ر.أ