كيف عقبت فتح على دعوة "تيار دحلان" للوحدة؟

كيف عقبت فتح على دعوة "تيار دحلان" للوحدة؟

16 يناير، 2021 - 02:01pm

أكدت حركة فتح على لسان الناطق باسمها حسين حمايل على أنها موحدة وملتزمة بقرارات قيادتها، ممثلة باللجنة المركزية، وذلك تعقيباً على دعوة ما يسمى بـ"تيار الإصلاح الديمقراطي لحركة فتح" توحيد الحركة في قائمة انتخابية واحدة.

وأضاف حمايل في تصريحات لأجيال بأنه: "لا خلافات ولا ننتظر من أحد أن يطرق موضوع الوحدة داخل الحركة"، مشيراً إلى أن الأنظمة والقوانين تحكم كل من يريد الترشح، مؤكداً أن هذا الأمر متروك للجنة الانتخابات التي تقرر به وفق القانون الفلسطيني.

صوت حسين حمايل..

جاء ذلك رداً على إعلان ما يسمى بـ "تيار الإصلاح الديمقراطي لحركة فتح" بقيادة المفصول من فتح محمد دحلان نيته خوض الانتخابات المقبلة.

وقال سفيان أبو زيادة القيادي في "التيار" إن "إصدار المرسوم الذي يحدد مواعيد الانتخابات خطوة بالاتجاه الصحيح نحو اعادة الحق المسلوب لكي يستطيع الشعب الفلسطيني في مناطق السلطة الفلسطينية من اختيار ممثليه بكل حرية وشفافية".

كما دعا أبو زايدة في منشور على صفحته بموقع فيسبوك: "كل من يرغب وما زال المشاركة من حركة فتح في هذه الانتخابات، من خلال قائمة موحدة تحت شعار قوتنا في وحدتنا"، مضيفاً أنه "إذا ما تعذر ذلك سنشارك في هذه الانتخابات بقائمة مستقلة عمادها قيادات وكوادر التيار مع بقاء الباب مفتوحاً أمام شخصيات وطنية وقامات اجتماعية".

على مقربة من ذلك، قال رئيس لجنة الانتخابات المركزية حنا ناصر في مؤتمر صحفي اليوم السبت، إن القانون هو من يقرر السماح بالترشح من عدمه، "فإذا كان شخص عليه حكم لا يترشح، وإذا كان غير محكوم فإنه يترشح".

يذكر أن محكمة جرائم الفساد قضت في العام 2016 بسجن محمد دحلان مدة ثلاث سنوات بتهمة اختلاس مبلغ يزيد على 16 مليون دولار خلال توليه منصب منسق الشؤون الأمنية للرئاسة الفلسطينية، وطالبته برد تلك المبالغ.

كما اعتبرت المحكمة دحلان المقيم بالخارج، فاراً من العدالة، ما يحول دون إمكانية استئنافه على الحكم إلى أن يسلم نفسه.

وكان الرئيس محمود عباس أصدر مساء الجمعة، مرسوماً رئاسياً بشأن إجراء الانتخابات العامة على ثلاث مراحل، تبدأ بالانتخابات التشريعية بتاريخ 22/5/2021، والرئاسية بتاريخ 31/7/2021، على أن تعتبر نتائج انتخابات المجلس التشريعي المرحلة الأولى في تشكيل المجلس الوطني الفلسطيني، وتستكمل المجلس الوطني في 31/8/2021 وفق النظام الأساس لمنظمة التحرير الفلسطينية والتفاهمات الوطنية، بحيث تجرى انتخابات المجلس الوطني حيثما أمكن.

ن.أ-ر.أ