إدارة السجون: تطعيم الأسرى يبدأ الأسبوع الحالي

إدارة السجون: تطعيم الأسرى يبدأ الأسبوع الحالي

17 يناير، 2021 - 01:01pm

أعلنت إدارة سجون الاحتلال اليوم الأحد، أنها ستبدأ بتطعيم الأسرى باللقاح ضد فيروس كورونا، بعد الانتهاء من تطعيم السجانين.

ويأتي ذلك في أعقاب تراجع ما يسمى وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، أمير أوحانا، عن معارضته لهذه الخطوة، بعد تأكيد المستشار القضائي للحكومة أفيحاي مندلبليت أن القرار بشأن تطعيم الأسرى ليس ضمن صلاحيات أوحانا.

ونقلت وسائل إعلام عبرية عن مصادر في إدارة السجون قولها إنه سيتم تطعيم الأسرى وفقاً للأولويات التي حددتها وزارة الصحة الإسرائيلية، "ومن دون التمييز ضد الفلسطينيين الذين أدينوا بمخالفات أمنية" حسب الوصف.

وكان إدارة السجون أطلقت تطعيم السجانين بالجرعة الأولى، ويتوقع البدء بتطعيم الأسرى في وقت لاحق خلال الأسبوع الحالي.

وقال مندلبليت، في رسالة وجهها إلى أوحانا الجمعة، إن قرار الأخير بعدم تطعيم الأسرى الذين ينتمون إلى الفئة العمرية في خطر بلقاح كورونا، "صدر من خلال افتقار للصلاحية وموبوء بتناقض بارز مع القانون".

وشدد مندلبليت على أن الجهة المخولة بإصدار قرار بهذا الخصوص هي وزارة الصحة الإسرائيلية، المسؤولة عن تحديد أولويات منح التطعيم، وأن على إدارة السجون أن تمنح التطعيم للأسرى دون تأخير، ووفق معايير الأولوية بالتطعيم التي أقرتها وزارة الصحة.

وكان وزير الصحة الإسرائيلي يولي إدلشتاين، قال الخميس الماضي، إنه سيتم تطعيم طواقم إدارة السجون ضد فيروس كورونا المستجد، خلال عطلة نهاية الأسبوع الجاري، على أن تبدأ حملة تطعيم السجناء، ومن ضمنهم الأسرى الفلسطينيين، خلال الأسبوع المقبل.

ن.أ-ر.أ