اشتباكات بين الشرطة ومحتجين في عدة مدن تونسية

اشتباكات بين الشرطة ومحتجين في عدة مدن تونسية

18 يناير، 2021 - 08:01am

اندلعت اشتباكات مساء الأحد لـ الليلة الثالثة على التوالي في عدة مدن تونسية، حيث واجه شباب يرشقون الحجارة قوات الأمن رغم إغلاق مشدد للحد من انتشار فيروس كورونا، وسط مناخ سياسي متوتر وصعوبات اقتصادية في الذكرى العاشرة للثورة التونسية.

ومن بين المناطق التي شهدت اشتباكات منطقتا المنهلة والتضامن بتونس العاصمة، مدينة المهدية، سوسة، بنزرت، القيروان، قبلي، سليانة، نابل، منوبة، قفصة والمنستير.

وقال شهود عيان لوكالة رويترز للأنباء إن محتجين نهبوا متاجر في عدة مدن.

وقال المتحدث باسم قوى الأمن الداخلي، وليد حكيمة، إن قوات مكافحة الشغب اعتقلت 242 شخصا، معظمهم من المراهقين والشباب الذين خربوا الممتلكات وحاولوا السطو على المتاجر والبنوك.

وتمثل الاحتجاجات تحديا لحكومة رئيس الوزراء هشام المشيشي، الذي أجرى تعديلا وزاريا وسط معركة مستمرة على النفوذ السياسي.

وكانت الحكومة التونسية قد فرضت إغلاقا على مستوى البلاد لكبح فيروس كورونا، منذ يوم الخميس الماضي، الذي صادف ذكرى مرور عقد من الزمن على إزاحة زين العابدين بن علي من السلطة.

وبعد مرور عقد من الثورة، يشعر العديد من التونسيين بالغضب بشكل متزايد من ضعف الخدمات العامة، والطبقة السياسية التي أثبتت مرارا عدم قدرتها على الحكم بشكل متماسك.

وانكمش الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 9 في المائة العام الماضي، وارتفعت أسعار المستهلك بشكل كبير وأصبح ثلث الشباب عاطلين عن العمل.

ر.ق-ر.أ