عدسات لاصقة ذكية تكتشف أمراض العيون

عدسات لاصقة ذكية تكتشف أمراض العيون

18 يناير، 2021 - 05:01pm

ابتكر فريق بحثي من عدة دول عدسات لاصقة ذكية مجهزة بوحدة استشعار رقيقة على سطحها، ما يتيح لها إمكانية أداء مهام متعددة.

ونجح فريق من المهندسين بجامعة "ساري" البريطانية بالتعاون مع شركاء من جامعتي "جورج واشنطن وهارفارد" بالولايات المتحدة وجامعة "تشيجيانج" وجامعة "العلوم والتكنولوجيا" في الصين والمختبر الوطني للفيزياء في بريطانيا في تطوير العدسات الجديدة بفضل سبق علمي في مجال تكنولوجيا تصنيع وحدات الاستشعار.

وتحتوي العدسات الجديدة على وحدة استشعار ضوئي لتلقي المعلومات البصرية وجهاز لقياس الحرارة من أجل اكتشاف أمراض العين ووحدة لقياس الجلوكوز لمراقبة نسبته في الدموع.

وقال باحث بجامعة هارفارد إن "العدسات الجديدة تختلف عن نظيراتها المستخدمة حالياً حيث أن وحدة الاستشعار الرقيقة التي تم ابتكارها يمكن تركيبها على عدسات تصحيح الرؤية، ويمكنها أن تتفاعل بشكل مباشر مع الدموع وإجراء القياسات الحيوية المختلفة دون أي تأثير على كفاءة الابصار".

وأكد فريق الدراسة أن وحدة الاستشعار التي تثبت على العدسات اللاصقة يمكن استخدامها لمتابعة الحالة الصحية وتشخيص الأمراض في المستقبل.

بدوره، قال احد معدي الدراسة في جامعة ساري إن "النتائج التي توصلنا إليها لا توفر وسيلة فريدة وبسيطة لتصنيع العدسات اللاصقة الذكية فحسب ، بل أيضاً تتيح إمكانية ابتكار أجهزة إلكترونية متعددة الاستخدامات".

ر.ط-ر.أ