بايدن يصل واشنطن وإجراءات أمنية مشددة قبل التنصيب

بايدن يصل واشنطن وإجراءات أمنية مشددة قبل التنصيب

20 يناير، 2021 - 08:01am

وصل الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن إلى واشنطن قبل تنصيبه رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية في وقت لاحق اليوم الأربعاء، وسط تشديد الإجراءات الأمنية في العاصمة لتأمين حفلة التنصيب.

وعقب وصوله عبر قاعدة أندروز الجوية بولاية ميريلاند، شارك بايدن رفقة نائبته كمالا هاريس في حفل عند نصب تذكاري، خصص لتكريم أكثر من 400 ألف أميركي توفوا نتيجة الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وقبل مغادرته مسقط رأسه في ولاية ديلاوير، تحدث بايدن في كلمة تخللها كثير من الانفعال عن رغبته في سنين شبابه في الكفاح من أجل ما كان يحلم به، وعن جذوره الأيرلندية وافتخاره بها.

وقال بايدن إن هناك فرصا عظيمة في هذه البلاد، لكنه أضاف أن البلاد تمر بأوقات مظلمة ولكن يوجد دائما ضوء.

وتزامنا مع وصول بايدن إلى واشنطن، بث البيت الأبيض تسجيلا لخطاب الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، الذي أكد فيه أنه سيسلم اليوم الأربعاء السلطة لإدارة جديدة متمنيا لها أن تجعل أميركا آمنة ومزدهرة.

ودعا ترامب الذي تجنب ذكر اسم الرئيس بايدن في كلمته الأميركيين للصلاة من أجل نجاح الإدارة الجديدة.

وقال إن اقتحام مقر الكونغرس في السادس من كانون الثاني الجاري لا يمكن التسامح معه، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن الحركة التي حدثت في ذلك اليوم قد بدأت للتو، على حد تعبيره.

هذا و نقلت وكالة أسوشيتد برس عن مصدرين مطلعين أنه تم استبعاد عنصرين من الحرس الوطني في واشنطن من مهمة تأمين حفل تنصيب جو بايدن رئيسا للولايات المتحدة، وذلك بعد ثبوت علاقتهما بجماعات يمينية متطرفة.

وفي هذا السياق، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون جوناثان هوفمان في إحاطة صحفية إن 12 عنصرا من الحرس الوطني تم استبعادهم لأسباب مختلفة، وليس لروابط مع جماعات متطرفة.

من جهته، قال قائد الحرس الوطني الجنرال دانييل هوكانسون إن 25 ألفا من عناصر الحرس الوطني انتشروا في واشنطن لمساعدة قوات الأمن في تأمين حفل تنصيب الرئيس.

بدوره، أكد وزير الدفاع الأميركي بالوكالة كريستوفر ميلر أن أفراد الحرس الوطني المنتشرين في واشنطن لتأمين حفل التنصيب يخضعون لتدقيق أمني بشأنهم.

ر.ق-ر.أ