قراقع: 95% من الإداريين يتم تثبيت اعتقالهم

05 مارس، 2012 - 01:03pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ قال وزير شؤون الأسرى برام الله عيسى قراقع إن 95 % من المعتقلين إدارياً يتم تثبيت قرار اعتقالهم من قبل المحاكم الإسرائيلية.
وأكد قراقع أن محكمة العدل العليا لم تفعل شيئا لصالح المعتقلين الإداريين مما يعني أن استمرار المثول أمام هذه المحاكم سيكون بدون جدوى قانونية.
وأضاف خلال زيارته اليوم لخيمة الاعتصام مع الأسيرة هناء الشلبي ببرقين غرب جنين أنه في عام 2010 تم إصدار 714 أمر اعتقال إداري، وجرى تثبيت قرار الاعتقال بشكل كامل وجزئي من قبل المحاكم بحق 707 أسرى إداريين.
ودعا قراقع إلى استمرار الفعاليات المناصرة والمساندة للأسرى في ظل أوضاع صعبة يعيشونها وهجمة احتلالية مبرمجة على كافة حقوقهم الإنسانية والمعيشية.
ونوه إلى أن وزارة الأسرى أطلقت حملة دولية لإلغاء قانون الاعتقال الإداري بالشراكة مع مؤسسات حقوق الإنسان المحلية والدولية وذلك لمساندة قرار الأسرى الإداريين بمقاطعة محاكم الاعتقال الإداري وزيادة الضغط على حكومة إسرائيل لإلغاء هذا القانون الذي يستخدم بشكل تعسفي وغير قانوني بحق الأسرى.
وحمل قراقع إسرائيل المسؤولية عن حياة الأسيرة هناء الشلبي الذي دخلت في وضع صحي حرج، عادًا قرار تخفيف حكمها الإداري لمدة شهرين قرارا شكليا تجاهل مبدأ اعتقالها غير القانوني وعدم وجود أدلة اتهام واضحة ضدها وعدم وجود أية ضمانات بإعادة تجديد اعتقالها مرة أخرى، وجرى ذلك مع الكثير من الأسرى الإداريين.
ر.ق-ر.أ