استطلاع: 90.6% من الفلسطينيين يستخدمون هواتف خلوية

06 مارس، 2012 - 03:03pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ استطلاع للرأي في الأراضي الفلسطينية حول استخدام الإنترنت والهاتف المحمول وكانت النتائج على النحو التالي كما أشار إليها الدكتور نبيل كوكالي

حول سؤال" كم مرة تدخل أنت شخصياً على الانترنت سواء من البيت، من العمل أو من أماكن أخرى؟"، أجاب "40.7%" يومياً، "29.4%"، بضع مرات في الأسبوع، "4.3%" مرة في الأسبوع، "2.9%" بضع مرات في الشهر، "1.4%" مرة في الشهر، "1.3%" أقل من مرة في الشهر، "20.0%" أجابوا "لا أدخل اطلاقاً".

ورداً على سؤال:" بالمعدل كم ساعة تقضي في القيام بالنشاطات التالية في الأسبوع ؟"، كانت الاجابة على النحو التالي: "4.32" ساعة تصفح الانترنت لأسباب شخصية، "2.84" ساعة تصفح الانترنت لأسباب مهنية، "4.78 "ساعة تصفح موافع الاعلام الاجتماعية.

وحول سؤال:"هل يوجد لديك هاتف خلوي لاستعمالك الشخصي يشمل هاتفاً بملكية تجارية؟"، أجاب "90.6%" بالايجاب، "9.4%" بالنفي.

وجواباً عن سؤال "هل لديك خط هاتف عادي "فاتورة" ثابت في البيت؟"، أجاب "75.2%" بالايجاب، "24.8%" بالنفي.

وقال الدكتور كوكالي أن نتائج الدراسة تشير بلا شكّ بأنّ الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينيّة رغم الظروف الصعبة جدّا ً المفروضة عليهم من السلطات الإسرائيلية غير أنهم يواكبون أحدث التقنيات في الإتصالات اللاسلكيّة ومواقع التواصل الإجتماعي ويكيّفون هذه الوسائل لخدمتهم. وهذا ما تشير اليه على سبيل المثال معدّلات ما يقضيه المواطن الفلسطيني من وقت على شبكة الإنترنت في تطوير نفسه وقدراته المهنيّة والتواصل مع الآخرين داخل وخارج الوطن عن طريق مواقع التواصل الإجتماعي المتنوّعة.

ر.ق-ر.أ