الاحتلال يستعد لحرب قادمة تحت الأرض

07 مارس، 2012 - 01:03pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية أن الجيش الإسرائيلي يجري تدريبات حاليًا استعدادًا للحرب القادمة تحت الأرض، والتي سيكون عليه خلالها مواجهة مراكز إدارة الحرب في خنادق تحت الأرض، وخاصة في قطاع غزة ولبنان.
وقالت الصحيفة في عددها الصادر اليوم الأربعاء إن الجيش يستعد لسيناريوهات حرب لن يكون بمقدوره خلالها الامتناع عن مواجهات تدور رحاها تحت سطح الأرض.
وحسب تقديرات الجيش، فإن حزب الله يمتلك عشرات القواعد العسكرية المبنية تحت الأرض في لبنان، والتي يقود منها عملياته العسكرية ويصدر أوامره وتعليماته لجنوده مع الاحتفاظ بمنظومات لإطلاق الصواريخ والراجمات من تحت الأرض.
وادعت الصحيفة أن حركة حماس أيضًا تمتلك هي الأخرى منظومة حربية وعسكرية تحت الأرض تشمل عشرات الأنفاق القتالية المرتبطة بالبيوت داخل القطاع، بعضها أنفاق معدة لعمليات اختطاف الجنود الإسرائيليين وأسرهم عند الحاجة، وأنفاق أخرى معدة لنقل وتهريب الأسلحة إلى القطاع.
وأشارت إلى أن الجيش استعرض في القاعدة العسكرية "سيركين" الثلاثاء القدرات القتالية الجديدة التي تم تطويرها منذ الحرب على لبنان في يوليو 2006، والحرب على قطاع غزة في كانون 2008-2009.
وقال قائد وحدة "يهلوم" في جيش الاحتلال الكولونيل ساهار أفرجيل إن" العالم تحت الأرضي مليء بالمخاطر والتهديدات العسكرية، فالأنفاق ليست مجرد ظاهرة جيولوجية بل هي أمر معقد مليء بالمصائد والكمائن التي يعدها لنا العدو".
ر.ق-ر.أ