94 قتيلاً في سوريا

23 مارس، 2012 - 09:03am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_قالت الهيئة العامة للثورة السورية إن 94 شخصاً قتلوا يوم أمس الخميس بنيران قوات الأمن والجيش سقط معظمهم في محافظتيْ حمص وإدلب وقد تجدد القصف العنيف على أحياء حمص القديمة وعلى الخالدية ودير بعلبة ووادي العرب، إضافة إلى مدينة القصير في ريف المدينة.
ووقعت اشتباكات بين الجيش الحر والجيش النظامي السوري في القابون وجوبر في دمشق وفي حرستا ومعضمية الشام وعِربين ومسرابا في ريف دمشق، وأكدت لجان التنسيق المحلية أن الجيش النظامي يواصل عملياته العسكرية بأحياء حمص وفي حماة وريفها ودير الزور ودرعا وإدلب.
وفي حماة قصف الجيش النظامي حي الحميدية وجنوب الملعب وبلدة قلعة المضيق، كما تم إعلان تشكيل مجلس عسكري معارض في حماة وريفها، بعد تشكيل مجلس آخر في دمشق وريفها.
وفي إدلب أطلقت قوات الأمن الرصاص على المنازل في سرمين وخان شيخون وقصفت بلدة إحسم.
وفي درعا سقط قتلى وجرحى برصاص الأمن بمدينة درعا البلد، واندلعت اشتباكات في بلدتيْ المزيريب وداعل، كما شنت قوات الأمن حملة اعتقالات وأطلقت النار، مما أدى إلى مقتل وإصابة عدد من الأشخاص في بلدات المسيفرة وإنخل وكفر شمس ونوى.

وتظهر أرقام الأمم المتحدة التي نشرتها قبل أسبوع أن ثمانية آلاف شخص على الأقل لقوا حتفهم خلال الانتفاضة ضد الرئيس السوري بشار الأسد، وحذر دبلوماسيون من أنه دون حل سريع فإن من الممكن أن يمتد الصراع ويزيد التوترات الطائفية في المنطقة.
وأيد بيان مجلس الأمن -الذي وافقت عليه الصين وروسيا في لحظة نادرة من وحدة الصف العالمي بشأن الأزمة- مساعي السلام التي يقوم بها مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية كوفي أنان، وحذر من اتخاذ المزيد من الإجراءات في حالة عدم استجابة سوريا.
وتدعو اقتراحات السلام -التي قدمها أنان وتتكون من ست نقاط- لوقف إطلاق النار، وإجراء حوار سياسي بين الحكومة والمعارضة، والسماح بدخول هيئات الإغاثة بشكل كامل، كما تطالب الجيش بوقف استخدام الأسلحة الثقيلة في المناطق المأهولة بالسكان وسحب القوات.
ر.ق-ر.أ