الصحفي الشايب يمثل أمام النيابة غداً على خلفية تقرير صحفي

24 مارس، 2012 - 11:03am

شبكة أجيال الإذاعيةARN_ من المقرر أن يمثل الصحفي يوسف الشايب، أمام النيابة صباح غدٍ الأحد الموافق 25 من الشهر الجاري، بعد رفع شكاوى عليه لا تزال مجهولة المصدر، على خلفية تقرير نشره في صحيفة الغد الأردنية، قبل قرابة الشهرين، حول "البعثة الدبلوماسية في فرنسا".

ودعا صحفيون ومثقفون وفنانون ومؤسسات حقوقية إلى اعتصام تضامني مع الزميل الشايب، رافضين محاكمة صحفي على خلفية تقرير، خاصة إذا ما أثبت التزامه بقواعد العمل المهنية، وهو ما أكده الشايب على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، مساء أمس.

وعبر صحفيون وصحفيات عن تضامنهم مع الشايب،على صفحته الشخصية في "فيسبوك"، وفي صفحة "لمة صحافة"، مؤكدين مشاركتهم في اعتصام تضامني صباح الأحد، أمام مقر النيابة في مدينة رام الله، كما عبروا عن مخاوف من تكرار مع حدث مع الشايب مع غيره من الصحفيين، وعن مخاوفهم من انكماش مساحة الحريات العامة، والحريات الصحفية.

من جانبه أكد عضو مجلس نقابة الصحفيين الفلسطينيين الإعلامي عمر نزال عبر أن" النقابة ستحضر التحقيق مع الزميل يوسف الشايب". وقال "الأحد صباحاً النيابة تستتدعي الزميل الصحفي يوسف الشايب للتحقيق معه على خلفية ما كان كتبه قبل نحو شهرين في صحيفة الغد الاردنية حول بعثة فلسطين لدى فرنسا ، أنا سأحضر التحقيق مع يوسف كممثل لنقابة الصحفيين،وكما جرت العادة يحضر ممثل عن النقابة اي تحقيق او استجواب من قبل النيابة لأي صحفي".

وأضاف نزال: "بالاجمال موقف النقابة هو ضد اي اعتقال او احتجاز لأي صحفي من الاجهزة الأمنية، ولكن مع مثول الصحفي امام النيابة بحضور ممثل عنها، نأمل للزميل يوسف الخروج من هذه المحنة واثبات ان ما كتبه جاء في سياق التزامه باصول العمل الصحفي، وفي سياق حقه بالوصول لمصادر المعلومات وكشف الحقائق للجمهور".

وكان الشايب قد أوضح موقفه هذا في بيان توضيحي نشره عبر وكالات ومواقع الكترونية في 16 شباط (فبراير) الماضي، وجاء فيه: "لم أوجه أي اتهام لأحد، ولست بالأساس في موضع كيل الاتهامات لأحد، ما ورد في التقرير ليس إلا نقلاً لاتهامات يتحمل أصحابها مسؤوليتها بالأساس، وأنني لم أمارس إلا عملي كصحفي، مستنداً إلى ما وردني من شهادات، وهو عملي كصحفي وأمارسه منذ ما يقارب 15 عاماً".

ر.ط-ر.أ