مرض "حمى الضنك" ما هو ؟؟

09 إبريل، 2012 - 10:04am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ حذرت وزارة الصحة الإسرائيلية من مرض مداري يسمى "حمى الضنك" أو حمى العظم المكسور والذي قد ينتشر ويصبح مرضاً معدياً في إسرائيل نتيجة انتشار البعوض بسرعة مع حلول فصل الربيع.
حمى الضنك عبارة مرض يتسبب عن فيروس ينتقل بواسطة البعوض.
وقال مدير عام الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة الدكتور أسعد الرملاوي لإذاعتنا ، أن هذا المرض معروف منذ زمن طويل فمنظمة الصحة العالمية عقدت عدة اجتماعات تحضيرية لجميع دول الإقليم للبحث والترقب عن هذه المرض وهذ البعوضة وقامت بتدريب الطواقم الطبية للتعرف على البعوضة وهي من نوع أيدس.
وأضاف الرملاوي خلال حديثة ببرنامج أجيال هذا الصباح، ينتقل هذا المرض من خلال التجارة والبضائع المستوردة من الدول الأخرى، فقد كان يعرف في 9 دول وأصبح الان موجود في 100 دولة، ويتكاثر هذا البعوض في الاراضي الخصبة وتجارة الخضروات والفواكة بين الدول.
وأوضح الدكتور الرملاوي الأعراض التي ترافق المرض فلدى لدغة البعوض للإنسان بعد 4 او 5 أيام فترة حضانة خفيفة وتظهر علمات شبيهة بأعراض مرض الانفلونزا وتتمثل بالحراره العالية ولذلك سمي حمى الضنك وألام في الظهر والمفاصل والرقبة وألام في العظام بالاضافة إلى قلة الشهية والانهاك.
وتابع الرملاوي أن الحالات الخطيرة تكون قليلة وتحمل أعراض تتمثل بـ فشل داخل الأعضاء الداخلية ونزيف جلدي .
وأكد الرملاوي أن منطقة البحر الابيض المتوسط تحتوي عدة دول فيه على المرض ، لذلك يوجد عملية متابعة ومراقبة المرض بالاضافة إلى عملية الرش المستمر، ووجود البعوض بكميات قليلة غير كافي لنقل المرض
صوت الدكتور الرملاوي ........
ومن المعتقد، " أن ما يعرف ببعوضة النمر الآسيوي قد وصلت إلى شمالي إسرائيل عام 2002 عبر السيارات المستوردة من دول أوروبا الشرقية، حيث أن البعوضة وجدت ما تتغذى عليه في المياه الموجودة داخل إطارات تلك السيارات. وقد انتقلت البعوضة من الشمال إلى منطقة الساحل، وفي عام 2010 ذكرت التقارير أن البعوضة وصلت إلى القدس.
ر.ق-ر.أ