فياض يلتقي بنتنياهو لتسليمه رسالة الرئيس عباس

17 إبريل، 2012 - 09:04am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ يلتقي رئيس حكومة تيسير الأعمال بالضفة سلام فياض في القدس اليوم الثلاثاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لتسليمه رسالة الرئيس محمود عباس بشأن عملية التسوية.

وسيصل فياض على رأس وفد فلسطيني رفيع إلى القدس، ومن المتوقع أن تحذر الرسالة إسرائيل من تآكل حل الدولتين، مما قد يؤدي إلى الانزلاق نحو خيار الدولة الواحدة، كما ستُحمل الإسرائيليين المسؤولية الكاملة عن جمود التسوية.
وقالت صحيفة هآرتس أن رسالة عباس لنتنياهو تتضمن توجيه تهمة لنتنياهو بسحب صلاحيات السلطة التي كانت تمتلكها من خلال اتفاقية أوسلو، كما سيطالب عباس تجميد بناء المستوطنات والقبول بمبدأ المفاوضات على حدود 1967.

وذكرت أن الرسالة تتضمن دعوة عباس لنتنياهو لإطلاق سراح أسرى فلسطينيين، والعودة إلى ما كان عليه الوضع في منطقة "A1" والتي كان للسلطة فيها صلاحيات مدنية وأمنية.
وحسب الصحيفة، سيعرض الرئيس عباس في رسالته عدة أسئلة يوجهها لنتنياهو، والتي من شأنها توضح مدى جاهزية السلطة لعملية التسوية، مؤكدًا أن المنطق بسيط إذا إسرائيل تؤيد إقامة دولة فلسطينية فلماذا تقوم ببناء المستوطنات على الأراضي السيادية لها.
وأوضحت الصحيفة أن مكتب نتنياهو لا يتوقع شيئًا من وراء هذا الاجتماع، رافض إدلاء أي من التصريحات الإعلامية سوى تحديد موعد ومكان اللقاء، في حين أن الوفد الفلسطيني سيعقد مؤتمرًا صحفيًا فور عودته لمدينة رام الله.
وأكد مسئولون إسرائيليون أن نتنياهو معني بلقاء عباس في وقت مبكر، ومن المتوقع لقاء آخر في رام الله يجمع عباس وتسحاق مولوخو مبعوث نتنياهو والذي سينقل رسالة نتنياهو للفلسطينيين وستشمل الموقف الإسرائيلي بشأن الحدود والترتيبات الأمنية التي تريدها إسرائيل في إطار الحل الدائم.

ر.ق-ر.أ