الشيخ رائد صلاح يصل مطار بن غوريون بعد تبرئته ببريطانيا

17 إبريل، 2012 - 10:04am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ وصل الشيخ رائد صلاح ، رئيس الحركة الاسلامية داخل الخط الأخضر المفرج عنه من بريطانيا إلى مطار بن غوريون في إسرائيل مساء أمس الاثنين، بعد أن كسب دعوى قضائية في بريطانيا ضد طلب ترحيله من البلاد بحجة أنه يهدد الأمن الداخلي ويشكل خطراً على الجمهور العام.
وقضت المحكمة العليا لشؤون المهاجرين في بريطانيا الأسبوع الماضي بأن اعتقال صلاح فور وصوله إلى بريطانيا قبل عشرة أشهر وإصدار أمر طرد بحقه كان خاطئاً وغير ضروري.

وأكد القاضي أوكلتون نائب رئيس محكمة الهجرة العليا في خلاصة قراره المكون من 29 صفحة أن الشيخ صلاح كسب الاستئناف المقدم من قبله ضد قرار وزارة الداخلية بترحيله، مشيراً إلى براءة الشيخ من كل التهم التي ادعتها وزارة الداخلية البريطانية.



واعتبر القاضي أن قرار وزيرة الداخلية تيريزا ماي مخالف للقواعد القانونية ويتعارض بشكل رئيسي مع القواعد التي تنظم حرية الرأي في المملكة المتحدة.

وكانت السلطات البريطانية اعتقلت زعيم الحركة الإسلامية في الداخل في يونيو/حزيران الماضي، فور وصوله إلى لندن استجابة لدعوة من منظمات إسلامية لإلقاء محاضرات والتقاء أعضاء في البرلمان البريطاني لبحث أوضاع فلسطينيي 48 في إسرائيل ومكانة القدس والمسجد الأقصى.

وقد دخل صلاح الأراضي البريطانية بموجب تأشيرة منحت له، ومر عبر رقابة جوازات السفر رغم صدور أمر باعتقاله، ولكن بعد ثلاثة أيام من وصوله اعتقل.

واتهمت الحركة الإسلامية وصلاح السلطات البريطانية بالرضوخ لضغوط اللوبي الصهيوني الذي عمل على منع زيارة الشيخ لبريطانيا.

وإثر إطلاق صلاح بعد أسابيع قليلة قرر البقاء في لندن وخوض معركة قضائية ضد منعه من الدخول إلى بريطانيا، وقضى الأشهر العشرة في عقد لقاءات مع عدد كبير من قيادة الجالية العربية والإسلامية في بريطانيا.

ر.ق-ر.أ