كتانة:"من خلال مشاريع استغلال الطاقة الشمسية سنقلص الاعتماد على اسرائيل"

18 إبريل، 2012 - 07:04pm

شبكة أجيال الإذاعيةARN_أكد رئيس سلطة الطاقة عمر كتانه أن سلطة الطاقة ستبدأ قريبا بإنشاء محطة ضوئية لتوليد 500 كليو واط من الكهرباء بالاستفادة من الطاقة الشمسية في خطوة نوعية ستقود مستقبلا إلى توليد كامل للكهرباء بالطاقة البديلة، جاء ذلك خلال ورشة عمل حول"المحولات الكهربائية" اليوم الأربعاء.

وأشار كتانة إلى أن الرئيس محمود عباس منح سلطة الطاقة قطة أرض في أريحا من أجل انجاز هذا المشروع الهادف لتوليد الطاقة الكهربائية ذاتيا، وتقليص الاعتماد على إسرائيل في هذا المجال، لافتاً إلى أنه بإمكان كل فلسطيني التقدم بطلب لتوليد الطاقة الكهربائية من خلال تركيب خلايا شمسية على سطح منزله.
وأوضح أن المرحلة الأولى من هذا المشروع ستخصص فقط لأول 1000 متقدم في الضفة الغربية وأول 400 متقدم في غزة ممن تنطبق عليهم شروط وطبيعة المكان، مؤكداً على أن السلطة عازمة على الاستمرار في هذا المشروع وتقديم كامل الدعم لتمكين كل فلسطيني من توليد الطاقة الكهربائية بنفسه.
وقال كتانه "قريبا سنقلص اعتمادنا على الطاقة من "إسرائيل" تدريجيا لنصبح مستقبلا مستقلين في مجال الطاقة" وأضاف "السلطة ستعزز مشاريع ربط الكهرباء مع الأشقاء في مصر والأردن"، مشيراً إلى وأنها قامت مؤخرا بتركيب أربع محولات في مناطق مختلفة من الضفة لتكون نواة لنقل الكهرباء على الضغط العالي.
ر.ط-ر.أ