الاطباء يكشفون فوائد الغناء الجديدة للصحة

21 إبريل، 2012 - 09:04am

شبكة أجيال الإذاعية - ARN ليس سرا على أحد ان الغناء والرقص والموسيقى بشكل عام يلعب دورا لا يستهان به في تحسين المزاج وتعزيز المناعة. وقد كشفت دراسة حديثة ان الغناء يسهم في الشفاء والتعافي بعد الاصابة بسكتة دماغية.

ونقل موقع "Rout" عن أندريا نورتون الطبيبة في المركز الطبي ببوسطن الامريكية قوله ان المرضى المصابين بالسكتة الدماغية كثيرا ما تسجل لديهم تغيرات في النطق. ويستخدم "الغناء" في علاج اللعثمة. وأضافت الطبيبة ان العلاج بالغناء يؤدي الى تغيرات في الاوتار الصوتية والنشاط الدماغي أيضا.

ويخضع المرضى في مركز بوسطن الطبي للعلاج بالغناء لمدة 90 دقيقة يوميا. وتبلغ مدة التدريبات تحت اشراف الطبيب 15 أسبوعا ثم يزاول المريض التمارين المعينة بنفسه. واضافة الى تقوية اوتار الحنجرة واعادة جهاز النطق الى ما كان عليه قبل المرض، يستفيد الكثير من المرضى من العلاج بالغناء بحيث يصبحون يتمتعون بأذن موسيقية.

وأشارت الطبيبة الى ان النصف الايمن من المخ مسؤول عن تطوير القدرات الموسيقية. لذلك يركز الاخصائيون على تنميته. كما أظهر تصوير الدماغ ان التدريبات الموسيقية التي يتلقاها المرضى تساعد على ظهور ألياف عصبية جديدة في هذا الجزء من المخ.

ر.ع.ر.أ