مصدر أردني: مصر ستعيد ضخ الغاز للأردن الشهر المقبل

28 إبريل، 2012 - 09:04pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_أعلن مصدر حكومي أردني مطلع أن مصر ستعيد ضخ الغاز الطبيعي إلى الأردن مطلع الشهر المقبل.

وقال المصدر في تصريح صحفي اليوم السبت إن مصر أبلغت مسئولي وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية بأنها ستعيد الضخ بواقع 100 مليون قدم مكعب يوميًا، مع إمكانية رفعها إلى 150 لاحقًا.

وتكبدت الأردن خسائر بنحو مليار دينار خلال العام الماضي نتيجة اعتمادها على الوقود الثقيل والديزل لتوليد الكهرباء في الأردن المُوَرد لأراضيها.

وأضاف أن عملية الضخ تأتي بعد توقف دام عدة أشهر إثر انفجارات متكررة طالت الخط الناقل في الأراضي المصرية، وبلغ عددها 14 انفجارا منذ فبراير 2011، مما اضطر محطات توليد الكهرباء بالأردن للعمل باستخدام الوقود الثقيل والديزل، محملا الموازنة خسائر يومية قدرها مسئولون في قطاع الطاقة بحوالي 5 ملايين دولار يوميًا.

ووفق مسئولين في قطاع الكهرباء الأردني، بلغ معدل كميات الغاز الطبيعي اليومية التي وردت من مصر إلى المملكة العام الماضي نحو 87 مليون قدم مكعب مقارنة مع 220 مليون قدم مكعب عام 2010، و300 مليون قدم مكعب العام الذي سبقه.

وكانت مصر أكدت الأسبوع الماضي أن اتفاقية تصدير الغاز إلى الأردن لن تتأثر بعد قرارها الأحد الماضي بإلغاء اتفاقية مماثلة مع إسرائيل لتزويدها بالغاز الطبيعي كانت تربطهما منذ عام 2005.

يذكر أن وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية بحثت على مدى الأشهر الماضية عن بدائل للغاز الطبيعي المصري بالاستيراد من قطر أو العراق، وسط تقديرات أن مثل هذه الخطوة تحتاج إلى نحو عامين لتهيئة البنية التحتية للمشروع.

ر.ق-ر.أ